Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 648
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة

أو

في القرآن الكريم

١ - أصل وضع أو أن تكون لأحد الأمرين شكا أو يقينا.

٢ - إذا دخل النهي على التخيير امتنع فعل الجميع؛ إذ النهي عما يكون مباحا.

٣ - وقعت أو بعد الاستفهام في آيات كثيرة، وهي في جميع مواقعها لأحد الأمرين، وكذلك بعد العرض وبعد الترجي. واحتملت بعد الأمر والنهي معاني كثيرة.

٤ - تجيء أو بمعنى الواو إذا عطفت ما لابد منه.

ولم تأت في القرآن متعينة لمعنى الواو، بل جاءت محتملة لمعاني أخرى.

٥ - يرى الكوفيون أن أو تأتي للإضراب بمعنى بل. وكل ما قيل فيه إن أو بمعنى بل محتمل لمعاني أخرى في القرآن.

٦ - لا تكون أو زائدة. البحر ٢: ٣٤٥.

٧ - أو تعطف المفرد والجملة. الرضي ٢: ٣٤٣. وتأتي في عطفها للجمل للمعاني التي تأتي لها في عطفها للمفردات.

٨ - في آيات كثيرة تحتمل أو معاني كثيرة.

٩ - حكم الضمير في العطف بأو: يجب إفراد الضمير في الخبر، وأما في غير الخبر فأنت مخير: تفرده، أو تثنيه بحسب القصد. الرضي ١: ٢، ٣٠ - ٣٠٣، الدماميني ١: ١٣٧.

قال الفراء: عادت العرب إذا رددت بين اسمين بأو أن تعيد الضمير إليهما جميعا، أو إلى أحدهما، البحر ٣: ١٩٠.

١٠ - يقدر سيبويه أو التي ينصب بعدها المضارع بـإلا أن والمبرد في «المقتضب» يقدرها بـإلا أن أو حتى.

١١ - يجوز الرفع بعد أو هذه كما صرح بذلك سيبويه والمبرد والرضي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?