Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 652
Jumlah yang dimuat : 6999

٦٧: ١٣، ٧٣: ٣، ٤.

أو بمعنى الواو

تجيء أو بمعنى الواو إذا عطفت ما لابد منه. البحر ٣: ١٤٣ - ١٤٤، المغني ١: ٦١.

لم تأت أو متعينة أن تكون بمعنى الواو في القرآن، وإنما جاءت محتملة لمعاني أخرى:

١ - {أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق} ٢: ١٩.

أجاز القرطبي أن تكون أو بمعنى الواو ١: ٢١٥.

وفي البيان ١: ٦٠ «أو هنا للإباحة».

وفي البحر ١: ٨٥ «للتفصيل، ولا ضرورة تدعو إلى كونها للتخيير، أو للإباحة».

٢ - {فهي كالحجارة أو أشد قسوة} ٢: ٧٤.

بمعنى الواو، أو بل، أو للإبهام. القرطبي ١: ٤٦٣، الدماميني ١: ١٤١ للتنويع، أو بمعنى الواو، أو للإبهام، أو للشك، أو للتخيير. البحر ١: ٢٦٢.

٣ - {فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله أو أشد خشية} ٤: ٧٧.

أو على بابها من الشك في حق المخاطب، وقيل: للإبهام على المخاطب، وقيل: للتخيير، وقيل: بمعنى الواو، وقيل: بمعنى بل. وقيل: للتنويع مثل: {أو أشد قسوة}» البحر ٣: ٢٩٨.

٤ - {إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق أو جاءوكم حصرت صدورهم} ٤: ٩٠.

قيل أو بمعنى الواو. القرطبي ٥: ٣١.

٥ - {فقاتلوا في سبيل الله أو ادفعوا} ٣: ١٦٧.

أو على بابها من أنها لأحد الشيئين. وقيل: تحتمل أن تكون بمعنى الواو،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?