أو للتنويع. البحر ٢: ٣٢.
٢ - {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم} ٢: ٢٣٥.
أو هنا للإباحة، أو التخيير، أو التفصيل، أو الإبهام على المخاطب الجمل ١: ١٩٢.
٣ - {أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها} ٢: ٢٥٩.
أو للتفصيل، وقيل للتخيير في التعديب من حال من ينشأ منهما. البحر ٢: ٢٩٠.
٤ - {فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم} ٤: ٣.
أو لأحد الشيئين، إما على التخيير، وإما على الإباحة. البحر ٣: ١٦٤.
٥ - {من بعد وصية يوصي بها أو دين} ٤: ١٢.
أو للإباحة قال أبو البقاء: ولا تدل على ترتيب، إذ لا فرق بين قولك: جاءني زيد أو عمرو، وبين قولك: جاءني عمرو أو زيد، لأن أو لأحد الشيئين، والواحد لا ترتيب فيه. الجمل ١: ٣٦٢، العكبري ١: ٩٥، الكشاف ١: ٢٥٥.
٦ - {خذوا حذركم فانفروا ثبات أو انفروا جميعا} ٤: ٧١.
أو للتخيير. البحر ٣: ٢٩٠.
٧ - {وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها} ٤: ٨٦.
أو للتخيير. البحر ٣: ٣١٠.
٨ - {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء} ٦: ٩٣.
عطف خاص على عام، كما قال أبو حيان، والأحسن أنه من عطف المغاير، وتكون أو للتنويع. الجمل ٢: ٦٢.
٩ - {ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله} ٧: ٥٠.