الشاطبية: ٢٩١
وقرأ زيد بن علي بالنصب البحر ٣٦٣:٨
٣١ - جزاء من ربك عطاء حساباً. رب السموات والأرض وما بينهما الرحمن ٣٦:٧٨، ٣٧
في النشر ٣٩٧:٢: «واختلفوا في (رب السموات): فقرأ ابن عامر ويعقوب والكوفيون بخفض الباء، وقرأ الباقون برفعها».
واختلفوا في (الرحمن): فقرأ ابن عامر ويعقوب وعاصم بخفض النون، وقرأ الباقون برفعها».
الإتحاف: ٤٣١، غيث النفع: ٢٧٢، الشاطبية: ٢٩٤
وفي البحر ٤١٥:٨: «وقرأ ابن عامر وعاصم: (رب) و (الرحمن) بالجر.
وقرأ الأعرج وأبو جعفر وشيبة وأبو عمرو والحرميان برفعهما. والأخوان (رب) بالجر، و (الرحمن) بالرفع.
في الجر على البدل من (ربك)، و (الرحمن) صفة أو بدل من (رب) أو عطف بيان، وهل يكون بدلاً من (ربك) وفيه نظر، لأن البدل الظاهر أنه لا يتكرر: فيكون كالصفات.
والرفع على إضمار هو رب، أو على الابتداء وخبره (لا يملكون) ..»
٣٢ - وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى ٣٦:٤
قرأ أبو حيوة: (ذا القربى) ابن خالويه: ٢٦، البحر ٣٤٥:٣
٣٣ - ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم ٦:٣٢
قرأ أبو زيد النحوي بخفض الثلاثة، وبخفض الأخيرين البحر ١٩٩:٧، ابن خالويه: ١١٧
٣٤ - فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ٥٤:٥