Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6646
Jumlah yang dimuat : 6999

غيره جمع قلة، مضافين إلى ضمير المؤكد، مطابقًا له في إفراد غيره».

وفي الهمع ١٢٢:٢: «فإن أكد مثنى فجمعهما أفصح من الإفراد، ويجوز الزيدان نفسهما بالإفراد، وجوز ابن مالك وولده تثنيتهما، فيقال: نفساهما. ومنع من ذلك أبو حيان، وقال: إنه غلط لم يقل به أحد من النحويين، وإنما منع أو قل، لكراهة اجتماع تثنيتين فيما هو كالكلمة الواحدة، واختير الجمع على الإفراد، لأن التثنية جمع في المعنى».

١ - والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ٣٨:٥

انظر تثنية وجمع أعضاء الجسد في الحديث عن المثنى بالقسم الثاني.

إن الله لا يظلم الناس شيئًا. ولكن الناس أنفسهم يظلمون ٤٤:١٠

أنفسهم: كالتأكيد للناس؛ فيكون بمنزلة ضمير الفصل في قوله تعالى: {وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين} في قصر الظالمين عليهم، أو مفعول مقدم؛ لمجرد الاهتمام ورعاية الفاصلة. الجمل ٣٤٦:٢

التوكيد بكلا وكلتا

لم يقع في القرآن التوكيد أو بكلتا، وجاءت (كلاهما) في قوله تعالى:

إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ٢٣:١٧

وأعربها أبو حيان فاعلاً لفعل محذوف وانظر حديثها في باب الفاعل في قراءة (إما يبلغان) وجاءت (كلتا) في موضع واحد مبتدأ في قوله تعالى:

كلتا الجنتين آتت أكلها ٢٣:١٨

التوكيد بكل

لا يؤكد بكل وأجمع إلا ذو أجزاء الرضي ٣٠٩:١


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?