الأولى: أن (تبين) بمعنى وضح و (أن) وصلتها بدل اشتمال من (الجن) المغني ٦١٢
٢٢ - وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ ٥٠:٣٣
قرأ الحسن (أن) بفتح الهمزة بدل اشتمال من امرأة أو على حذف لام العلة الإتحاف: ٣٥٦، البحر ٢٤٢:٧، المحتسب ١٨٢:٢
٢٣ - وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ ١٤٣:٣
قرئ بضم لام (قبل) فالمصدر المؤول بدل اشتمال من الموت البحر ٦٧:٣
٢٤ - وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ ٧:٨
المصدر المؤول بدل اشتمال من (إحدى) والتقدير: ملكية إحدى الطائفتين. العكبري ٢٠:٢، المشكل ٣٤١:١
٢٥ - كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ٣٣:١٠
المصدر المؤول بدل مطابق من (كلمة) أو بتقدير الحرف. المشكل ٣٨١:١، البحر ١٥٤:٥ - ١٥٥
٢٦ - وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى ٦٢:١٦
المصدر المؤول بدل من الكذب، أو على إسقاط حرف الجر. البحر ٥٠٦:٥
٢٧ - وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ ٦:٤٠
المصدر المؤول بدل كل من كل من (كلمة) نظرًا لاتحاد المدلول صدقًا أو بدل اشتمال نظرًا إلى أن معناه وعيده إياهم بقوله: {لأملأن جهنم}. الجمل ٤:٤
٢٨ - أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ * أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ١٦:٦٧ - ١٧
المصدر المؤول فيهما بدل اشتمال من (من). المشكل ٣٩٣:٢، العكبري ١٤٠:٢