قال: فملك بدل من عمرو بدل نكرة من معرفة. فإن قلت: لم لا يكون بدلاً من (ابن أم الناس)؟
قلت: لأنه أبدل منه عمرو، فلا يجوز أن يبدل منه أخرى، لأنه قد طرح، فدل هذا على أن البدل لا يتكرر، ويتحد المبدل منه، ودل على أن البدل من البدل جائز. البحر ٤٤٨:٧
البيتان من شواهد سيبويه ٢٢٢:١
٤ - جزاء من ربك عطاء حسابًا. رب السموات والأرض وما بينهما الرحمن ٣٦:٧٨ - ٣٧
رب السموات: بدل من ربك. الرحمن: صفة أو بدل من (رب) أو عطف بيان، ولا يجوز أن يكون بدلاً من (ربك) لأن البدل لا يتكرر من مبدل منه واحد. البحر ٤١٥:٨
أجاز ذلك العكبري ١٤٩:٢
٥ - وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطًا أممًا ١٦٠:٧
أسباطًا: بدل من اثنتي عشرة، و (أممًا) نعت أو بدل بعد بدل.
العكبري ١٥٩:١، ٤٠٦:٤ - ٤٠٧
الفاء تمنع البدلية
انظر سيبويه ١٩٩:١، البحر ١٣٨:٣
وأجازوا أن تدخل الفاء في بدل الجملة من الجملة.
قطع البدل
أجاز النحويون أن يقطع البدل إلى الرفع، وإلى النصب وجاء ذلك كثيرًا في القراءات.