عطف البيان
١ - أجاز الكوفيون والفارسي والزمخشري أن يجري عطف البيان في النكرات:
(أ) ويسقى من ماء صديدٍ ١٦:١٤
أجازوا في (صديد) أن يكون عطف بيان البحر ٤١٣:٥
المغني ٦٣١
(ب) ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ ١٦:٣٤
خمط: عطف بيان عندهم. البحر ٢٧١:٧
(جـ) أو كفارة طعام مساكين ٩٥:٥
طعام: عطف بيان عند الفارسي البحر ٢١:٤
(د) يوقد من شجرة مباركةٍ زيتونةٍ ٣٥:٢٤
زيتونة: عطف بيان عندهم البحر ٤٥٧:٦
انتصاب (جنات عدن) على عطف البيان لا يجوز؛ لأن النحويين في ذلك على مذهبين:
أحدهما: أن عطف البيان لا يكون إلا في المعارف، وهو مذهب البصريين.
والثاني: انه يجوز أن يكون في النكرات، فيكون عطف البيان تابعًا لنكرة؛ كما يكون تابعًا لمعرفة، وهو مذهب الكوفيين والفارسي وأما تخالفهما في التعريف والتنكير فلم يذهب إليه أحدسوى الزمخشري.
البحر ٤٠٤ - ٤٠٥، الكشاف ١٠٠:٤، المغني: ٥٦١
(و) قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ٤٦:٣٤
المصدر المؤول عطف بيان عند الزمخشري. والتخالف في عطف البيان لم يذهب إليه ذاهب إنما هو من وهم قائلة. البحر ٢٩٠:٧