جوزوا في (الذين) أن يكون بدلاً من (أولو) أو صفة، أو مبتدأ خبره (أولئك لهم عقبى الدار) البحر ٣٨٥:٥، العكبري ٣٤:٢
١٠ - أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا ٢٢:١٣ - ٢٣
جنات عدن: بدل من (عقبى الدار) أو خبر لمحذوف. البحر ٣٨٦:٥، العكبري ٣٤:٢
١١ - وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى ٦٢:١٦
أن لهم الحسنى بدل من الكذب، أو على إسقاط حرف الجر، أي بأن لهم الحسنى. البحر ٥٠٦:٥، العكبري ٤٤:٢
١٢ - وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ * الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا ٨٧:١٦
الظاهر أن (الذين) مبتدأ خبره (زدناهم) وقال ابن عطية: ويحتمل أن يكون بدلاً من الضمير في (يفترون) و (زدناهم) استئناف. البحر ٥٢٧:٥
١٣ - ضرب الله مثلاً عبدًا مملوكًا ٧٥:١٦
عبدًا: بدل من (مثلاً). وقيل التقدير: مثلاً مثل عبد. العكبري ٤٥:٢
١٤ - وضرب الله مثلاً رجلين ٧٦:١٦
رجلين: بدل من مثلاً. تفسير الجلالين، الجمل ٥٨٠:٢
فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئًا
١٥ - جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب ٦١:١٩
في الكشاف ٢٦:٣ - ٢٧: «ولما كانت الجنة مشتملة على جنات عدن أبدلت منها .. وعدن. معرفة علم بمعنى العدن وهو الإقامة، كما جعلوا فينة، وسحر، وأمس- فيمن لم يصرفه- أعلامًا لمعاني الفينة، والسحر، والأمس، فجرى مجرى العدن لذلك، أو هو علم لأرض الجنة، لكونها مكان إقامة، ولولا ذلك ما ساغ الا بدال، لأن النكرة لا تبدل من المعرفة إلا موصوفة، ولما ساغ وصفتها بالتي.