بعضه: بدل بعض. العكبري ٤:٢
٥ - ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم ٧٠:٩
قوم نوح: بدل من الذين بدل بعض. العكبري ١٠:٢، الجمل ٢٩٣:٢
٦ - من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد. ١٨:١٧
لم نريد: بدل من قوله: (له) بدل بعض من كل، لأن الضمير في (له) عائد على (من) الشرطية، وهي في معنى الجمع، ولكن جاءت الضمائر هنا على اللفظ.
البحر ٢١:٦، العكبري ٤٧:٢
٧ - وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ٧٥:٨، ٦:٣٣
بعضهم: بدل أو مبتدأ. العكبري ٩٩:٢، الجمل ٤٢٧:٣
٨ - بل إن يعد الظالمون بعضهم بعضاً إلا غروراً ٤٠:٣٥
بعضهم: بدل من الظالمون. الجمل ٤٩٤:٣
٩ - كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة. ٢٦١:٢
قرئ شاذاً: (مائة حبة) بالنصب: وقدر بأخرجت، أو أنبتت. وقيل: بدل من سبع سنابل وفيه نظر، لأن لا يصح أن يكون بدل كل، لأن مائة حبة ليس نفس سبع سنابل، ولا يصح أن يكون بدل بعض، إذ لا ضمير فيه، وليس (مائة حبة) بعضاً من سبع سنابل، لأن المظروف ليس بعضاً من الظرف، والسنبلة ظرف للحبة، ولا يصح أن يكون بدل اشتمال لعدم ضمير أيضاً ولأن المشتمل على مائة حبة هو سنبلة من سبع سنابل، إلا إن قيل: المشتمل على المشتمل على الشيء هو مشتمل على ذلك والسنبلة تشتمل عليها سبع سنابل، فالسبع مشتملة على حب السنبلة. فإن قدرت في الكلام محذوفاً، وهو أنبتت حب سبع سنابل جاز أن يكون (مائة حبة) بدل بعض من كل، على حذف حب وإقامة سبع مقامه.
البحر ٣٠٥:٢
١٠ - أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض. ٤٠:٢٤
في الكشف عن وجوه القراءات السبع لمكي ١٣٩:٢ - ١٤٠: «قرأ قنبل