هذا الشأن ومالك عنانه يقول في كتاب الإيضاح» في قوله سبحانه: {النار ذات الوقود} إنها بدل من الأخدود بدل الاشتمال والنار جوهر، وليست بعرض، ثم ليست مضافة إلى ضمير الأخدود، وليس فيها شرط من شرائط بدل الاشتمال، وذهل أبو علي عن هذا، وترك ما هو أصح في المعنى، وأليق بصناعة النحو، وهو حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه (كأنه قال: قتل أصحاب الأخدود أخدود النار ذات الوقود، فيكون من بدل الشيء من الشيء وهما لعين واحدة».
٣٩ - تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ١٤:٣٤
قول جماعة: إن فيه حذف مضافين، والمعنى: علمت ضعفاء الجن أن لو كان رؤساؤهم، وهذا معنى حسن، إلا أن فيه دعوى حذف مضافين لم يظهر الدليل عليهما، والأولى أن تبين بمعنى وضح، و (أن) وصلتها بدل اشتمال من الجن، أي وضح للناس أن الجن كانوا. المغني:٦١٢
٤٠ - وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي. ٥٠:٣٣
قرأ الحسن (أن) بفتح الهمزة يدل اشتمال من امرأة، أو على حذف لام العلة.
الإتحاف: ٣٥٦، البحر ٢٤٢:٧، المحتسب ١٨٢:٢.
٤١ - ولقد صدق عليهم إبليس ظنه. ٢٠:٣٤
قرأ عبد الوارث عن أبي عمرو برفع (إبليس) و (وظنه) فظنه بدل اشتمال من إبليس.
البحر ٢٧٣:٧ ابن خالويه: ١٢١، المحتسب ١٩١:٢
بدل نكرة من نكرة
١ - وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ١٨٤:٢
طعام: بدل، أو على إضمار هي. العكبري ٤٥:١، البحر ٣٧:٢
٢ - ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاسا ١٥٤:٣
في المشكل ١٦٣:١: «نعاساً: بدل من أمنة. قبل: (أمنة) مفعول من أجله، و (نعاساً) مفعول به».