١٠ - قد أنزل الله إليكم ذكراً. رسولاً عليكم آيات الله ١٠:٦٥ - ١١
الظاهر أن الذكر هو القرآن، وأن الرسول هو محمد صلى الله عليه وسلم.
البحر ٢٨٦:٨ - ٢٨٧، العكبري ١٣٩:٢
إبدال نكرة من معرفة
قال الرضي ٣١٥:١: «إذا كانت نكرة مبدلة من معرفة فنعت تلك النكرة واجب. وليس ذلك على الإطلاق، بل بدل الكل من الكل .. قال أبو علي في (الحجة) وهو الحق: يجوز تركه، أي ترك وصف النكرة المبدلة من المعرفة، إذا استفيد من البدل ما ليس في المبدل منه، كقوله تعالى: {بالوادي المقدس طوى} إذا لم يجعل (طوى) اسم الوادي، بكل كان مثل حطم وضع من الطي؛ لأنه قدس مرتين، فكأنه طوى بالتقديس. فإن لم تفد النكرة إلا ما أفادته الأولى لم يجز/ لأنه يكون إبهاماً بعد التفسير، نحو: بزيد رجل».
وانظر سيبويه ٢٢١:١ - ٢٢٢
١ - إن هذه أمتكم أمة واحدة ٩٢:٢١
أمتكم خبر: (إن) (أمة) حال أو بدل من هذه. وقرئ برفع الثلاثة على أن (أمتكم) و (أمة) خبران، أو (أمة واحدة) بدل نكرة من معرفة، أو خبر مبتدأ محذوف، أي هي أمة.
البحر ٣٣٧:٦، المحتسب ٦٥:٢
٢ - الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً. ٢٣:٣٩
كتابًا: بدل من أحسن الحديث. قال الزمخشري: ويحتمل أن يكون حالاً، وكأنه بناه على أن (أحسن الحديث) معرفة لإضافته إلى معرفة، وأفعل التفضيل إذا أضيف إلى معرفة فيه خلاف: فقيل: إضافته محضة، وقيل غير محضة.
البحر ٤٢٣:٧، العكبري ١١٢:٢، الكشاف ١٢٣:٤
٣ - إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن ١٠:٦٠
قرئ (مهاجرات) بالرفع بدل من المؤمنات.
البحر ٢٥٦:٨، ابن خالويه: ١٥٥