الاختصاص. البحر ٣٩:٨
ذكر هذه الوجوه كلها في ٤٣٧:٢، العكبري ١٤٦:٢.
٦ - يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا ٤:٩٩ - ٥
في الكشاف ٧٨٤:٤ «فإن قلت: بم تعلقت الباء في قوله: {بأن ربك}! قلت: بتحدث، معناه: تحدث أخبارها بسبب إيحاء ربك لها، وأمره إياها بالتحديث، ويجوز أن يكون المعنى: يومئذ تحدث بتحديث أن ربك أوحى لها أخبارها، على أن تحديثها بأن ربك أوحى لها تحديث بأخبارها، كما تقول: نصحتني كل نصيحة بأن نصحتني في الدين، ويجوز أن يكون {بأن ربك} بدلاً من أخبارها، كأنه قيل: يومئذ تحدث بأخبارها بأن ربك أوحى لها، لأنك تقول: حدثته كذا، وحدثته بكذا».
إذا كان الفعل تارة يتعدى بحرف جر، وتارة يتعدى بنفسه، وحرف الجر ليس بزائد فلا يجوز في تابعه إلا الموافقة في الإعراب، فلا يجوز استغفرت الله الذنب العظيم، بنصب الذنب وجر العظيم لجواز أنك تقول: من الذنب، ولا: اخترت زيداً الرجال الكرام، بنصب الرجال وخفض الكرام.
البحر ٥٠١:٨، العكبري ١٥٨:٢
مثل بدل من الكاف
١ - كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم ١١٣:٢
الكاف في موضع نصب مصدر أو حال، و (مثل) بدل من موضع الكاف، أو مفعول ليعلمون. البحر ٣٥٣:١
٢ - كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ ١١٨:٢
(مثل) بدل من موضع الكاف. البحر ٣٦٧:١
إبدال الضمير من الضمير
في كتاب سيبويه وفي المقتضب جواز إبدال الضمير من الضمير، ومثلوا له