٢ - لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ. ١٥:٣٥
جنتان: خبر لمحذوف، أو بدل من آية. البحر ٢٦٩:٧
كذلك أعربها. المشكل ٢٠٦:٢، البيان ٢٧٨:٢، العكبري ١٠٢:٢
٣ - فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا جَنَّاتِ عَدْنٍ. ٦٠:١٩ - ٦١
في البحر ٢٠١:٦: «قرأ الجمهور {جنات} نصباً جمعاً بدلاً من الجنة و {لا يظلمون} اعتراض أو حال، وقرأ الحسن وأبو حيوة وعيسى بن عمر والأعمش وأحمد بن موسى عن أبي عمرو: (جنات) رفعاً جمعاً أي تلك جنات. وقرأ الحسن بن علي بن صالح (جنة عدن) نصباً مفرداً، ورويت عن الأعمش وكذلك هي في مصحف عبد الله. وقرأ اليماني .. (جنة عدن) رفعاً ..».
١ - دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا. ١٦١:٦.
ملة: بدل من دينًا.
المشكل ٣٠١:١، البحر ٤٦٢:٤، أو بتقدير أعني العكبري ١٤٨:١
٢ - وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ. ١٣:٦١
نصر: بدل من أخرى. معاني القرآن للفراء، المشكل ٣٧٥:٢.
أو خبر لمحذوف البحر ٢٦٣:٨ - ٢٦٤
٣ - ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ. ١٤:٥١
في الكشاف ٣٩٧:٤: «(هذا) مبتدأ (الذي) خبره .. ويجوز أن يكون (هذا) بدلاً من (فتنتكم) أي ذوقوا هذا العذاب».
فيه بعد، والاستقلال خير من الإبدال. البحر ١٣٥:٨
٤ - حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ. ١:٩٨ - ٢
رسول: بدل من البينة
البحر ٤٩٨:٨، أو خبر لمحذوف العكبري ١٥٧:٢
بدل أو خبر لمحذوف تقديره هي رسول.
المشكل ٤٨٩:٢، البيان ٥٢٥:٢