بدل الفعل من الفعل
في التسهيل: ١٧٣: «ويبدل فعل من فعل موافق في المعنى مع زيادة بيان».
وقال الرضي ٣١٧:١: «كقوله تعالى: {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا. يضاعف له العذاب}.
ولو كان الثاني بمعنى الأول سواء لكان توكيداً، لا بدلاً .. ولا أعرف به شاهداً».
١ - وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ ٢٨٤:٢
في الكشاف ٣٣٠:١ - ٣٣١: «قرأ الأعمش (يغفر) بغير فاء مجزومًا على البدل من (يحاسبكم) .. ومعنى هذا البدل التفصيل لجملة الحساب؛ لأن التفصيل أوضح من المفصل، فهو جار مجرى بدل البعض من الكل، أو بدل الاشتمال، كقولك: ضربت زيدًا رأسه، وأحب زيدًا عقله. وهذا البدل واقع في الأفعال وقوعه في الأسماء لحاجة القبيلين إلى البيان».
وفيه بعض مناقشة، أما أولاً فلقوله: ومعنى هذا البدل التفصيل لجملة الحساب، وليس الغفران والعذاب مترتبان على المحاسبة.
وأما ثانيًا فلقوله بعد أن ذكر بدل البعض وبدل الاشتمال: هذا البدل واقع في الأفعال وقوعه في الأسماء لحاجة القبيلين إلى البيان. أما بدل الاشتمال فهو يمكن وقد جاء لأن الفعل بما هو يدل على الجنس يكون تحته أنواع يشتمل عليها؛ ولذلك إذا وقع عليه النفي انتفت جميع أنواع ذلك الجنس.
وأما بدل البعض من الكل فلا يمكن في الفعل، إذ الفعل لا يقبل التجزيء،