الهاء في الحالين، وافقهم رويس في الابتداء خاصة. وقرأ الباقون بالخفض في الحالين».
الرفع خبر لمحذوف، أي هو. البحر ٤٠٣:٥ - ٤٠٤
والكشف عن وجوه القراءات. لمكي ٢٥:٢
٨ - وأحلوا قومهم دار البوار. جهنم يصلونها ٢٨:١٤ - ٢٩
أعرب الحوفي وأبو البقاء: جهم بدل من دار البوار، وأعربها الزمخشري عطف بيان فعلى هذا يكون الإحلال في الآخرة. وقيل: نزلت في قتلى بدر، فيكون (جهنم) منصوبًا على الاشتغال. البحر ٤٢٤:٥ العكبري ٢٦:٢، المشكل: ٤٥١:١
٩ - ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد ٦:٨٩ - ٧
إرم: عطف بيان أو بدل. البحر ٤٦٩:٨، العكبري ١٥٣:٢، المشكل ٤٧٣:٢
١٠ - فيه آيات بينات مقام إبراهيم ٩٧:٣
مقام إبراهيم: بدل كل من كل، وأبدل المفرد من الجمع لأنه وحده بمنزلة آيات كثيرة من تأثير قدمه في صخر صلو، واشتماله على آيات. وجعله الزمخشري عطف بيان، ولا يجوز التخالف في عطف البيان. وجوزوا أن يكون خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ محذوف الخبر. البحر ٨:٣ - ٩، المشكل ١٥١:١، العكبري ٨٠:١، الكشاف ٣٨٧:١
١١ - وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى بن مريم ١٥٧:٤
عيسى: بدل أو عطف بيان من المسيح العكبري ١١٢:١
١٢ - أو كفارة طعام مساكين ٩٥:٥
قال أبو علي: طعام عطف بيان، لن الطعام هو الكفارة، وهذا لا يجوز على مذهب البصريين، لأنهم شرطوا في البيان أن يكون في المعارف لا في النكرات، فالأولى أن يعرب بدلاً. البحر ٢١:٤، العكبري ١٢٦:١
١٣ - جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس ٩٧:٥
البيت الحرام: بدل من الكعبة أو عطف بيان، وقال الزمخشري: عطف بيان على جهة المدح، لا على جهة التوضيح، كما تجيء الصفة كذلك.