وقرئ في الشواذ بالضم من غير تنوين، وبالتنوين، وبالتخفيف مفتوحة. المحتسب ١٨:٢
٦ - أواه: فعل من تأوه. معاني القرآن للفراء ٢٣:٢ - ٢٤، مجاز القرآن ٢٧٠:١، معاني القرآن للزجاج ٥٢٥:٢، الكشاف ٣١٥:٢
وانفرد أبو حيان بأن قال: أواه: كثير قول (أوه) اسم فعل بمعنى أتوجع. البحر ٨٨:٥
٧ - ويكأنه: فيها ثلاثة مذاهب:
١ - مذهب الخليل وسيبويه: (وي) اسم فعل بمعنى أعجب. و (كأن) عارية عن معنى التشبيه، فهي للتحقيق، كقول الشاعر:
كأني حين أمسي لا تكلمني متيم يشتهي ما ليس موجود
أي أنا حين أمسي متيم من حالي كذا .. وكذا.
٢ - مذهب الفراء: (ويك) و (أن) منفصلة، والمعنى على التقرير.
قال الفراء: أخبرني شيخ من أهل البصرة قال: سمعت أعرابية تقول لزوجها: أين ابنك ويلك؟ فقال: ويكأنه وراء البيت، معناه: أما ترينه وراء البيت.
٣ - ويك: بمعنى ويلك، فحذفت اللام. و (أن) مفتوحة بفعل مضمر تقديره: أعلم. انظر سيبويه ٢٩٠:١، وتعليق السيرافي، معاني القرآن للفراء ٣١٢:٢، المشكل ١٦٥:٢، البيان ٢٣٧:٢، الكشاف ٤٣٤:٣ - ٤٣٥، البحر ٣٥:٧، المحتسب ١٥٥:٢ - ١٥٦
٨ - هلم: جاءت في موضعين:
هي اسم فعل أمر عند الحجازيين تكون للواحد وللاثنين وللجماعة وللمذكر وللمؤنث بلفظ واحد. وتميم تجعلها فعل أمر وتصرفها تصريف فعل المر.
جاءت متعدية بمعنى أحضر (هلم شهداؤكم ١٥٠:٦) ولازمة بمعنى أقبل (والقائلين لإخوانهم هلم إلينا ١٨:٣٣. ولا تكسر ميم (هلم) عند بني تميم.
سيبويه ١٤٨:٢، ١٦٠، المقتضب ٢٥:٣، الرضي ٦٨:٢، البحر ٢٣٥:٤
٩ - هاؤم: اسم فعل بمعنى خذ، وتلمتها الكاف. هاءك.