Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6915
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة حذف القول

١ - جاء حذف القول كثيرًا في القرآن الكريم، وأكثر حذف القول فيما كان حالاً مفردة أو جملة فعلية فعلها مضارع.

٢ - قدر فعل القول المحذوف مضارعًا وأمرًا، وفعلاً مبنيًا للمفعول، ماضيًا ومضارعًا وقدر القول مصدرًا في بعض المواضع.

٣ - إذا كان الفعل صالحًا لأن يكون بمعنى القول اكتفى بذلك الكوفيون وأجروه مجرى القول، أما البصريون فيقدرون قولاً محذوفًا.

وانظر ما سبق في كسر همزة (إن) المشددة.

حذف القول

القول المحذوف حال

١ - وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا ١٢٧:٢

إن جعلنا (وإسماعيل) معطوفًا كانت جملة (ربنا تقبل منا) معمولة لقول محذوف حال، أي قائلين وإن جعلنا (وإسماعيل) مبتدأ، والواو للحال كان القول المحذوف خبرًا، أي يقول ربنا.

البحر ٣٨٨:١، المغني: ٧٠٥

٢ - والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم ٢٣:١٣ - ٢٤

أي قائلين ذلك. البحر ٢٢:٣ - ٢٣، والمغنى: ٧٠٥، البحر ٣٨٧:٥

٣ - وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ ٩٣:٦

أخرجوا أنفسكم: معمولة لقول محذوف حال، أي قائلين. البحر ١٨١:٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?