١٧ - فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا ٣٠:٧٨
على حذف القول، أي فيقال لهم. الجمل ٤٦٦:٤
١٨ - وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ * هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ ٥٨:٣٨ - ٥٩
أي يقال لهم: هذا فوج مقتحم معكم. الإعراب ١٦:١
١٩ - وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ * هَذَا مَا تُوعَدُونَ ٥٢:٣٨ - ٥٣
أي يقال لهم هذا. البرهان ١٩٧:٣
القول المحذوف مصدر
١ - وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا ١٢:٣٢
على إضمار (يقولون) وقدره الزمخشري بقوله: يستغيثون بقولهم ربنا.
البحر ٢٠١:٧، الكشاف ٥١٠:٣
٢ - وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ١٠:٣٤
بإضمار القول، إما مصدر أي قولنا: يا جبال فيكون بدلاً من فضلاً، وإما فعلاً، أي قلنا فيكون بدلاً من (آتينا) وإما على الاستئناف. البحر ٢٦٢:٧
٣ - قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ ١٢:٣
قرئ بالياء فيهما، مقولان لقول محذوف، التقدير: قل لهم قولي.
البحر ٣٩٢:٢
تأويل ما هو بمعنى القول عند الكوفيين
١ - وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ ١٣٢:٢
إن جعل من كلام إبراهيم فعند البصريين على إضمار القول وعند الكوفيين لا يحتاج إلى ذلك، لأن الوصية في معنى القول. البحر ٣٩٩:١
وفي الكشاف ١٩١:١: (يا بني): على إضمار القول عند البصريين، وعند الكوفيين يتعلق يوصي، لأنه في معنى القول، ونحو قول القائل: