Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 6979
Jumlah yang dimuat : 6999

٢ - جواب (قل) بمعنى بلغ وأد الشريعة عند ابن عطية.

٣ - أمر مجزوم بلام الأمر المحذوفة عند الكسائي والزجاج والزمخشري ويرى سيبويه أن حذف لام الأمر مقصور على الضرورة.

٤ - جواب لأمر محذوف عند المبرد، أي أقل لهم أقيموا يقيموا.

وضعفه العكبري من وجهين:

(أ) جواب الشرط يخالف فعل الشرط في الفاعل أو الفعل، أو فيهما، فإذا كان مثله فيهما فهو خطأ، كقولك: قم تقم ..

(ب) الأمر المقدر للمواجهة، ويقيموا للغيبة. العكبري ٣٧:٢

ورجع رأي المبرد على الوجوه كلها. الأنباري في البيان ٥٩:٢١

انظر البحر ٤٢٥:٤ - ٤٢٦، المشكل ٤٥١:١، الكشاف ٥٥٦:٢

ومثل الآيات السابقة قوله تعالى:

قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ٥٩:٣٣

جواب اسم الفعل

١ - عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ١٠٥:٥

في الكشاف ٦٨٦:١: «عليكم من أسماء الفعل، ولذلك جزم جوابه لا يضركم: فيه وجهان: أن يكون خبرًا مرفوعًا، وتنصره قراءة أبي حيوة: (لا يضيركم)، وأن يكون جوابًا للأمر مجزومًا، وإنما ضمت الراء إتباعًا لضمة الضاد المنقولة إليها من الراء المدغمة، والأصل: لا يضرركم ويجوز أن يكون نهيًا». البحر ٣٧:٤

وجاء جوابًا للمضارع المجزوم بلام الأمر في قوله تعالى:

فليلقه اليم بالساحل يأخذوا عدو لي وعدو له ٣٩:٢٠

يأخذه جواب (فليلقه). النهي ٣٢٨:٦

جواب لأمرين أو أكثر

١ - وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?