٥٣ - ليعلم أني لم أخنه بالغيب ... ١٢: ٥٢
{بالغيب} حال من الفاعل، أي غائبًا، أو من المفعول، أي غائبًا عني، أو ظرف، أي بمكان الغيب. البحر ٥: ٣١٨، الجمل ٢: ٤٥٣.
٥٤ - واتبعتهم ذريتهم بإيمان ... ٥٢: ٢١
{بإيمان} حال من ذريتهم، أي حال كون الذرية ملتبسة بالإيمان، وهذا على أن الباء للملابسة، والجمهور على أنها للسببية، أو بمعنى (في). الجمل ٤: ٤١١.
٥٥ - ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل ... ٢: ١٠٨
الباء حال من الكفر، أو مفعول يتبدل، والباء للسبب. العكبري ٢: ٣٢.
٥٦ - ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل ... ٢: ١٨٨
الباء سببية متعلقة بتأكلوا، أو حال من الأموال، أو الفاعل. البحر ٢: ٥٢، العكبري ١: ٤٧.
٥٧ - لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم ... ٢: ١٨٨
الباء سببية تتعلق بتأكلوا، أو للمصاحبة حال من الفاعل. الجمل ١: ١٥٢.
٥٨ - أفمأنتم أن يخسف بكم جانب البر ... ١٧: ٦٨
{بكم} حال، أي جانب البر مصحوبًا بكم، وقيل: الباء للسبب. البحر ٦: ٦٠، العكبري ٢: ٥٠، الجمل ٢: ٦٢٨.
٥٩ - وبالحق أنزلناه وبالحق نزل ... ١٧: ١٠٥
أي بسبب الحق، فتكون الباء متعلقة بأنزلناه، ويجوز أن يكون حالاً أي ومعه الحق، أو فيه الحق، ويجوز أن يكون حالاً من الفاعل، أي أنزلناه ومعنا الحق.
{وبالحق نزل} فيه الوجهان الأولان دون الثالث، لأنه ليس فيه ضمير القرآن. العكبري ٢: ٥١، الجمل ٢: ٦٤٩.