وقيل: المفعول محذوف، أي لتدبي القول به، أي بسببه. البحر ٧: ١٠٧.
١٢ - فطفق مسحا بالسوق والأعناق ... ٣٨: ٣٣
الباء زائدة كما هي في {وامسحوا بوجوهكم} وحكى سيبويه مسحت برأسه ورأسه بمعنى واحد. البحر ٧: ٣٩٧.
١٣ - ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ٥٠: ١٦
الباء زائدة أو للتعدية. الجمل ٤: ١٨٨.
١٤ - فضرب بينهم بسور له باب ... ٥٧: ١٣
الباء زائدة، وقيل: ليست بزائدة. العكبري ٢: ١٣٥، الجمل ٤: ٢٨٣.
١٥ - فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون ... ٦٨: ٥ - ٦
الظاهر تعلق {بأيكم} بما قبله. وقيل: الباء زائدة، و {المفتون} بمعنى الفتنة. وقال الأخفش: ليست بزائدة. وقال الفراء: الباء بمعنى (في).
البحر ٨: ٣٢٩، العكبري ٢: ١٤١، المغني ١: ١٠٢.
١٦ - ألم يعلم بأن الله يرى ... ٩٦: ١٤
الباء زائدة. ابن يعيش ٨: ٢٥، وقال الرضى ٢: ٣٠٥: «تزداد الباء قياسا في مفعول (علمت، وعرفت، وجهلت، وسمعت، وتيقنت، وأحسست» المغني ١: ١٠٢.
١٦ - ألم يعلم بأن الله يرى ... ٩٦: ١٤
الباء زائدة. ابن يعيش ٨: ٢٥، وقال الرضى ٢: ٣٠٥: «تزداد الباء قياسًا في مفعول (علمت، وعرفت، وجهلت، وسمعت، وتيقنت، وأحسست» المغني ١: ١٠٠ - ١٠١.
الباء للقسم
الباء أصل حروف القسم، ولذلك خصت بجواز ذكر الفعل معها، ودخولها على الضمير، نحو: بك لأفعلن، واستعمالها في القسم الاستعطافي، نحو: بالله هل قام زيد؟ المغني ١: ٩٨.