٢ - أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم ٥: ٥٣
{إنهم لمعكم} حكاية لمعنى القسم، لا للفظهم، إذا لو كان لفظهم لكان: إنا لمعكم. البحر ٣: ٥١٠.
٣ - فيقسمان بالله إن ارتبتم لا نشتري به ثمنا ٥: ١٠٦
{لا نشتري} جواب القسم {فيقسمان بالله} وفصل بين القسم وجوابه بالشرط. البحر ٤: ٤٣.
٤ - فيقسمان بالله لشهادتنا أحق من شهادتهما ٥: ١٠٧
{لشهادتنا أحق} جواب القسم. النهر ٤: ٤٦.
٥ - وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن جاءتهم آية ليومنن بها ٦: ١٠٩
في البحر ٤: ٢٠١: «{لئن جاءتهم} إخبار عنهم، لا حكاية لقولهم إذ لو حكى قولهم لقال: لئن جاءتنا آية. ويعامل الإخبار عن القسم معاملة حكاية القسم بلفظ ما نطق به المقسم»: النهر ص ٢٠٠.
٦ - وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم ٩: ٤٢
للنحويين مذهبان:
١ - {لخرجنا} جواب القسم، وجواب {لو} محذوف على قاعدة اجتماع القسم والشرط.
٢ - {لخرجنا} هو جواب {لو}. وجواب القسم {لو} وجوابها هو اختيار ابن مالك. البحر ٥: ٤٦.
٧ - ويحلفون بالله إنهم لمنكم ... ٩: ٥٦
٨ - يحلفون بالله ما قالوا ... ٩: ٧٤
٩ - يحلفون بالله لكم ليرضوكم ... ٩: ٦٢
جواب القسم محذوف واللام لام التعليل.