من التوبيخ بما ذكر من ترك التذكر إلى التوبيخ بما هو أعظم منه من عدم توقع النشور».
٣٨ - إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل ٢٥: ٤٤
انظر رقم (٦).
٣٩ - أتأتون الذكران من العالمين وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون ... ٢٦: ١٦٥ - ١٦٦
في البحر ٧: ٣٦: «وهو إضراب بمعنى الانتقال من شيء إلى شيء لا أنه إبطال لما سبق من الإنكار عليهم وتقبيح أفعالهم».
٤٠ - أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون ٢٧: ٣٦
الكشاف ٣: ١٤٣، البحر ٧: ٧٤.
٤١ - قالوا اطيرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله بل أنتم قوم تفتنون ٢٧: ٤٧
٤٢ - إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون ٢٧: ٥٥
انظر رقم ٥، ٣٩.
٤٣ - فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أإله مع الله بل هم قوم يعدلون ... ٢٧: ٦٠
إضراب وانتقال من تبكيتهم بطريق الخطاب إلى بيان سوء حالهم وحكايته لغيرهم، أبو السعود ٢: ١٣٧.
٤٤ - أم من جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزًا أإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون ٢٧: ٦١
٤٥ - قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون