Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 769
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة

(بلى)

في القرآن الكريم

١ - (نعم) تكون جوابا للنفي وللإثبات، فهي مقررة لما قبلها، و (بلى) لا تكون إلا جوابا لكلام فيه نفي، العكبري ١: ٢٦، الرضى ٢: ٣٥٤، البحر ١: ٢٧٩، المغني ٢: ٢٦.

وقال المبرد في المقتضب ٢: ٣٣٢: «وإنما الفصل بين (بلى) و (نعم) أن (نعم) تكون جوابا لكل كلام لا نفي فيه، و (بلى) لا تكون جوابا إلا للنفي، وهي تقع جوابا لهما كما ذكرنا، ومثل هذا الإيهام قول الأنباري في البيان ١: ٩٩».

«بلى: حرف يأتي في جواب الاستفهام في النفي. و (نعم) يأتي) في جواب الاستفهام في الإيجاب».

٢ - جاءت (بلى) جوابا للاستفهام المثبت في الحديث الشريف، كما جاءت جوابا للخبر المثبت في الشعر. المغني ١: ١٠٤، الرضى ٢: ٣٥٥.

٣ - جاءت (بلى) جوابا لنفي ضمني هو جواب (لو) في قوله تعالى: {أو تقول حين ترى العذاب لو أن لي كرة فأكون من المحسنين بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها} ٣٩: ٥٩.

في الكشاف ٣: ٣٥٣: «فإن قلت: كيف صح أن يقع جواب (بلى) لغير منفي؟

قلت: {لو أن الله هداني} فيه معنى: ما هديت». المغني ٢: ٢٦، البيان ٢: ٣٢٥.

٤ - لا تقع حروف الجواب إلا جواب لاستفهام بهل أو بالهمزة، الرضى ٢: ٣٥٥. لم يقع في القرآن إلا بعد الهمزة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?