٢٤ - إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا ٤٩: ١٥.
زوال الريب ملاك الإيمان، وعطف بثم تنبيها على مكانه. الكشاف ٤: ١٧، البحر ٨: ١١٧.
٢٥ - قل إن الأولين والآخرين لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم ثم إنكم أيها الضالون المكذبون لآكلون من شجر زقوم ... ٥٦: ٤٩ - ٥٢.
{ثم} للتراخي زمانا أو رتبة. الجمل ٤: ٢٧١.
٢٦ - خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه ... ٦٩: ٣١ - ٣٢.
{ثم} للتفاوت في الأحوال، لا في الزمان. الكشاف ٤: ١٣٦.
في البحر ٨: ٣٢٦: «يمكن إبقاؤها على أصول موضوعها من المهلة في الزمان».
٢٧ - فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم أدبر واستكبر ... ٧٤: ١٩ - ٢٣.
تكرير {ثم} الداخلة في الدعاء للدلالة على أن الكرة الثانية أبلغ من الأولى ونحوه: ألا يا اسلمي ثم اسلمي ثمت اسلمي.
والمتوسطة للتراخي. الكشاف ٤: ٣٧٤، أبو السعود ٥: ٢٠٩، البحر ٨: ٣٧٤.
٢٨ - الذي يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحيى ٨٧: ١٢ - ١٣.
الترجح بين الموت والحياة أفظع من الصلى، فهو متراخ عنه في مراتب الشدة. الكشاف ٤: ٢٠٥، البحر ٨: ٤٥٩.
٢٩ - أو مسكينا ذا متربة ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر ٩٠: ١٧.
{ثم} لتباعد الإيمان في الرتبة والفضيلة عن العتق والصدقة، لا في الوقت الكشاف ٤: ٢١٤، البحر ٨: ٤٧٦.
٣٠ - كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالوا الجحيم ٨٣: ١٥ - ١٦.