{ثم} للترتيب في الإخبار، لا في نفس الأمر، ثم قد كان أمرهم أن، اتخذوا العجل، أي آباؤهم. والذين صعقوا غير الذين اتخذوا العجل. البحر ٣: ٣٨٧.
٣ - ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ثم آتينا موسى الكتاب ٦: ١٥٣ - ١٥٤.
الكشاف ٢: ٤٩، البحر ٦: ٢٥٥، المغني، الدماميني ١: ٢٤٥، وانظر البحر ٤: ٢٥٥.
٤ - ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ٧: ١١.
في البحر ٤: ٢٧٢: «الظاهر أن الخطاب عام لجميع بني آدم، و {ثم} بمعنى الواو، فلم ترتب، أو تكون {ثم} للترتيب في الإخبار، لا في الزمان، وهذا أسهل محمل في الآية».
٥ - فإلينا مرجعهم ثم الله شهيد على ما يفعلون ١٠: ٤٦.
{ثم} لترتيب الأخبار؛ كقولك: زيد عالم ثم هو كريم. العكبري ٢: ١٦، النهر ٥: ١٦٣، وفي الرضى ٢: ٣٤١: «أقام العلة مقام المعلول». الكشاف ٢: ١٩٢.
٦ - كتاب أحكمت آياته ثم فصلت ... ١١: ١
{ثم} لترتيب الإخبار، لا للترتيب في الزمان. البحر ٥: ٢٠٠.
٧ - الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش ١٣: ٢.
ليست {ثم} للترتيب؛ لأن الاستواء على العرش قبل رفع السموات. البحر ٥: ٣٦٠.
٨ - الله الذي خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ... ٣٢: ٤
ليست {ثم} للترتيب، وإنما هي بمعنى الواو. الجمل ٣: ٤١٠.