Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 811
Jumlah yang dimuat : 6999

لمحات عن دراسة

(حتى)

في القرآن الكريم

١ - لم تقع (حتى) العاطفة في القرآن. وقد منع الكوفيون العطف بحتى ويضمرون في نحو: جاء القوم حتى أبوك، ورأيتهم حتى أباك، ومررت بهم حتى أبيك. المغني ١: ١١٤، الدماميني ١: ٢٦٣.

٢ - (حتى) التي ينصب بعدها المضارع هي أكثر الأنواع وقوعا في القرآن الكريم (٧٨) موضعًا.

وهي في جميع مواقعها بمعنى (إلى) ويجوز أن تكون بمعنى (كي) في بعض المواضع.

زاد ابن هشام الخضرواوي وابن مالك وأبو البقاء معنى ثالثا لحتى: بمعنى (إلا أن) وتحتمل هذا المعنى بعض الآيات.

٣ - جاءت (حتى) غاية لمحذوف في بعض الآيات.

٤ - جاء التعليق على أمر مستحيل الوقوع في بعض الآيات.

٥ - (حتى) الجارة للاسم الظاهر الصريح جاءت جارة للفظ (حين) النكرة في ستة مواضع، وجاءت جارة لمصدر ميمي أو اسم زمان في قوله تعالى {حتى مطلع الفجر}.

٦ - (حتى) الابتدائية تقع بعدها الجملة الاسمية والجملة الفعلية، ولكن في القرآن لم تقعد بعدها الجملة الاسمية، وإنما وقع بعدها الجملة الفعلية والشرطية.

والجملة الفعلية التي وبعت بعد (حتى) في القرآن كان فعلها ماضيًا في خمسة


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?