Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 813
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

(حتى)

في القرآن الكريم

(حتى) التي ينصب بعدها المضارع

هي بمعنى (إلى أن) أو (كي) عند سيبويه والمبرد والجمهور.

في المقتضب ٢: ٣٨: «فأما التي في معنى (إلى أن) فقولك: أنا أسير حتى تطلع الشمس، وأنا أنام حتى يسمع الآذان.

وأما الوجه الذي تكون فيه بمنزلة (كي) فقولك: أطع الله حتى يدخلك الجنة، وأنا أكلم زيدا حتى يأمر لي بشيء» وانظر سيبويه ١: ٤١٣.

وزاد ابن مالك وغيره معنى (إلا أن) قال في التسهيل ص ٢٣٠: «وبعد (حتى) المرادفة (إلى) أو (كي) الجارة أو (إلا أن)».

(حتى) في جميع مواقعها كانت بمعنى (إلى) واحتملت أن تكون بمعنى (كي) في هذه المواضع:

١ - وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله ٢: ١٩٣.

{حتى} بمعنى (إلى) أو (كي) العكبري ١:٤٧، البحر ٢: ٦٨.

٢ - ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ٢: ٢١٧

بمعنى (إلى) أو (كي) العكبري ١: ٥٢، البحر ٢: ١٤٩ - ١٥٠.

واقتصر الزمخشري على التعليل. الكشاف ١: ١٣١، وكذلك ابن هشام. المغني ١: ١١٢، وجوز الدماميني الأمرين ١: ٢٥٦.

٣ - فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ٤٩: ٩.

جعلها ابن هشام للتعليل. المغني ١: ١١٢، وجوز الأمرين الدماميني ١: ٥٢٦.

٤ - هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ٦٣: ٧.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?