قرئ {فاسمعون} بفتح النون قال أبو حاتم: هذا خطأ لا يجوز؛ لأنه أمر، فإما حذف النون «وإما كسرها على البناء».
١٦ - {يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان} ٩: ٢١.
في البحر ٥: ٢١: «{ورضوان} وقرأ الأعمش بضم الراء والضاد معًا، قال أبو حاتم: لا يجوز هذا، وينبغي أن يجوز، فقد قالت العرب: سلطان بضم اللام، وأورده التصريفيون في أبنية الأسماء».
١٧ - {وجاء المعذرون من الأعراب ليؤذن لهم} ٩: ٩٠.
في البحر ٥: ٨٤: «وقرأ مسلمة {المعذرون} بتشديد العين والذال من تعذر بمعنى اعتذر. قال أبو حاتم: أراد: المتعذرون، والتاء لا تدغم في العين، لبعد المخارج، وهي غلط منه أو عليه».
١٨ - {آمن هو قانت آناء الليل} ٣٩: ٩. مع الأخفش.
١٩ - {قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا} ٩: ٥١.
في البحر ٥: ٥١: «وقال عمرو بن شقيق: سمعت أعين قاضي الري يقول: {قل لن يصيبن} بتشديد النون. قال أبو حاتم: ولا يجوز ذلك، لأن النون لا تدخل مع (لن). ووجه هذه القراءة تشبه (لن) بلا ولم». انظر المحتسب ١: ٢٩٤.
٢٠ - {أينما يوجهه لا يأت بخير} ١٦: ٧٦.
في البحر ٥: ٥٢٠: «وعن علقمة وطلحة {يوجه} بكسر الجيم، وهاء واحدة مضمومة. وقال أبو حاتم: هذه القراءة ضعيفة؛ لأن الجزم لازم والذي توجه عليه هذه القراءة إن صحت أن {أينما} شرط حملت على (إذا) انظر المحتسب ٢: ١٢، ابن خالويه: ٧٣».
٢١ - {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً} ١٧: ٣٦.