بالله وحده} فحينئذ تنقلب المعاداة موالاه».
٧٥ - هم الذين يقولون لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ٦٣: ٧
{حتى} للتعليل. المغني ١: ١١٢، الجمل ٤: ٣٤١، وتحتمل الغاية أيضًا.
٧٦ - فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن ٦٥: ٦.
٧٧ - فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون ٧٠: ٤٢.
٧٨ - لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البنية ٩٨: ١.
(حتى) الجارة للاسم الظاهر الصريح
(حتى) الجارة للاسم الظاهر الصريح جاءت جارة للفظ (حين) النكرة في ست آيات، وجاءت جارة لاسم زمان مشتق أو مصدر ميمي في قوله تعالى: {سلام هي حتى مطلع الفجر} ٩٧: ٥.
ويذكر الماضي شرطا غريبا في مجرور حتى قال ٢: ٣٠٢: «وينبغي أن يكون المجرور بها موقتا؛ لأنه حد، والتحديد بالمجهول لا يفيد.
ونحن قول {فذرهم في غمرتهم حتى حين} فبمعنى الوقت، أي حين أخذهم، ونجد الفراء يصرح بأن (حين) في قوله تعالى: {فتربصوا به حتى حين} ٢٣: ٢٥. ليس حينا موقتا. قال في معاني القرآن ٢: ٢٣٤: «لم يرد بالحين حين موقت، وهو في المعنى كقولك: دعه إلى يوم، لم ترد إلى يوم معلوم من ذي قبل، ولا إلى مقدار يوم معلوم، إنما هي كقولك: إلى يوما ما» وانظر القرطبي.
وفي القرطبي ٣: ٣٤١٦: {ليسجننه حتى حين} ١٢: ٣٥. أي إلى مدة غير معلومة.
{حتى} الجارة للاسم الظاهر الصريح لا تكون إلا بمعنى (إلى)؛ لأن التي