Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 842
Jumlah yang dimuat : 6999

في البحر ١: ٤٢٩: «وهو شرط وجزاء، والفاء جواب الشرط، و {كنتم} في موضع جزم. و (حيث) هي ظرف مكان مضافة إلى الجملة، فهي مقتضية الخفض بعدها، وما اقتضى الخفض لا يقتضي الجزم، لأن عوامل الأسماء لا تعمل في الأفعال، والإضافة موضحة لما أضيف، كما أن الصلة موضحة فينافي اسم الشرط، لأن الشرط مبهم، فإذا وصلت بما زال منها معنى الإضافة، وضمنت معنى الشرط، وجوزى بها، وصارت إذا ذاك من عوامل الأفعال».

٢ - ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره ... ٢: ١٥٠.

رُبَّ

١ - ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ١٥: ٢.

في النشر ٢: ٣٠١: «واختلف في {ربما} فقرأ المدنيان وعاصم بتخفيف الباء، وقرأ الباقون بتشديدها».

(رب) حرف، معناها في المشهور التقليل، لا التكثير خلافا لزاعمه، لم تقع في القرآن إلا في هذه السورة على كثرة وقوعها في لسان العرب.

(ما) مهيئة لمجيء الفعل بعدها، وجوزوا أن تكون نكرة موصوفة، و (رب) جارة لها، والعائد من الصفة محذوف تقديره: رب شيء يوده الذي كفروا. {لو كانوا مسلمين} بدل من (ما).

(رب) لا تدخل إلا على مستقبل عند الأكثرين، فأولوا (يود) بمعنى ود، لما كان المستقبل في إخبار الله كالماضي لتحقق وقوعه ...

وليس ذلك بلازم، بل قد تدخل على المستقبل لكنه قليل ...

من قال: إنها للتقليل قال: التكثير استفيد من السياق. البحر ٥: ٤٤٢ - ٥٤٤، العكبري ٢: ٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?