في شيء لم يراع أصل معناه، نحو: ما أعظم الله. ومنه: توكلت على فلان، كأنك تحمل ثقلك عليه، ثم صار بمعنى وثقت به، حتى استعمل في الباري تعالى، نحو: توكلت على الله واعتمدت عليه». قيل: على بمعنى (من) البرهان ٤: ٢٨٥.
في المقتضب ١: ٤٦: «والكلام يكون له أصل ثم يتسع فيه فيما شاكل أصله، فمن ذلك قولهم: زيد على الجبل، وتقول: عليه دين، فإنما أرادوا أن الدين قد ركبه وقد قهره».
٦ - ولكن الله ذو فضل على العالمين ... ٢: ٢٥١.
{على} يتعلق {بفضل} لأن فعله يتعدى بعلى، وربما حذفت {على} مع الفعل، تقول: فضلت فلانا، أي على فلان، وإذا عدى إلى مفعول به بالتضعيف لزمت {على}، كقوله تعالى: {فضل الله المجاهدين على القاعدين}. البحر ٢: ٢٧٠.
٧ - أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها ٢: ٢٥٩.
{على} متعلقة بخاوية إذا كان المعنى ساقطة، وبمحذوف إذا كان المعنى: خاوية من أهلها. وقيل: بدل من قرية أو صفة لها. البحر ٢: ٢٩١.
٨ - والله شهيد على ما تعملون ... ٣: ٩٨.
{على} متعلقة بشهيد. البحر ٣: ١٣.
٩ - إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ٤: ١٧.
الكلام على حذف مضاف، أي قبول التوبة، وهي على بابها. وقيل بمعنى عند، وبمعنى (من). البحر ٣: ١٩٧.
١٠ - وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم ٥: ١١٧.
{عليهم} متعلق بشهيدا. العكبري ١: ١٣٠.
١١ - قل لست عليكم بوكيل ... ٦: ٦٦.