وقوله: {وما عليك من حسابهم من شيء ... فتطردهم} متوسطة بينهما. ويجوز أن يكون «فتكون» عطفا على «تطرد» وإنما لم يجب بجوابين لأنه كالشرط والجزاء».
انظر البحر ٤: ١٣٨، العكبري ١: ١٣٦.
٤ - ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ٦: ١٠٨.
في العكبري ١: ١٤٤ «{فيسبوا} منصوب على جواب النهي، وقيل: هو مجزوم على العطف». البحر ٤: ١٩٩ - ٢٠٠، الجمل ٤: ٧٤.
٥ - ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ٦: ١٥٣.
جواب النهي. العكبري ١: ١٤٩، البحر ٤: ٢٥٤.
٦ - ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم ٧: ٧٣.
{فيأخذكم} جواب النهي.
العكبري ١: ١٥٥، الجمل ٢: ١٥٦.
٧ - ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ٨: ٤٦.
في العكبري ٢: ٥: {فتفشلوا} في موضع نصب على جواب النهي، وكذلك {وتذهب ريحكم} ويجوز أن يكون {فتفشلوا} عطفا على النهي.
ولذلك قرئ {ويذهب ريحكم}. البحر ٤: ٥٠٣، الجمل ٢: ٢٤٣.
٨ - ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب ١١: ٦٤.
٩ - ولا تكونن من الذين كذبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين ١٠: ٩٥
١٠ - ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ١١: ١١٣.
جواب النهي. البحر ٥: ٢٦٩، الجمل ٢: ٤٢٢.
١١ - لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا ١٢: ٥.