Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 976
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

(قد)

في القرآن الكريم

لا يفصل بين (قد) والفعل إلا بالقسم

في سيبويه ١: ٥١: «ولو قلت: سوف زيدا أضرب لم يحسن أو قد زيدا لقيت لم يحسن لأنها إنما وضعت للأفعال».

وقال في ص ٤٥٨: «فمن تلك الحروف (قد) لا يفصل بينها وبين الفعل بغيره». وقال الرضى ٢: ٣٦١: «ولا تفصل من الفعل إلا بالقسم».

من كلام أبي بكر الصديق رضي الله عنه -: قد - والله - مات رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم. القرطبي ٣: ٢٢٣.

ليس لقد صدر الكلام

يرى النحويون أن (قد) والسين و (سوف) و (لم) و (لما) و (لا) الناهية تنزله منزلة الجزء من الفعل فيتقدم معمول ما بعدها عليها فليس لها صدر الكلام، وقد شذ السهيلي فزعم أن السين و (سوف) و (قد) مما له صدر الكلام فلا يتقدم معمول ما بعدها عليها قال في نتائج الفكر ص ٨٠.

«ف: إن أدخلت على الماضي (قد) التي للتوقع كانت بمنزلة السين التي للاستئناف وقبح حينئذ أمس قد قام زيد كما قبح: غدا سيقوم زيد والعلة كالعلة حذوك النعل بالنعل».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?