والضاد: {بل ضلوا} الأحقاف: ٢٨، والطاء: {بل طبع} النساء: ١٥٥، والظاء: {بل ظننتم} الفتح: ١٢.
وتختص (هل) بالثاء نحو: {هل ثوب الكفار} المطففين: ٣٦، ويشتركان في التاء والنون: {هل تنقمون} المائدة: ٥٩، {بل تأتيهم} الأنبياء: ٤٠، {هل نحن} الشعراء: ٢٠٣، {بل نتبع} البقرة: ١٧٠.
القسم الثاني: إدغام حروف قربت مخارجها، وهي سبعة عشر حرفا اختلف فيها.
أحدها: الباء عند الفاء نحو: {أو يغلب فسوف} النساء: ٧٤، {وإن تعجب فعجب} الرعد: ٥، {اذهب فمن} الإسراء: ٦٣، {فأذهب فإن} طه: ٩٧، {ومن لم يتب فأولئك} الحجرات: ١١.
الثاني: {ويعذب من} البقرة: ٢٨٤ في (البقرة).
الثالث: / {أركب معنا} هود: ٤٢ في (هود).
الرابع: {نخسف بهم الأرض} سبأ: ٩ في (سبأ).
الخامس: الراء الساكنة عند اللام نحو: {تغفر لكم} البقرة: ٥٨، {واصبر لحكم ربك} الطور: ٤٨.
السادس: اللام الساكنة في الذال، نحو: {من يفعل ذلك} البقرة: ٢٣١ حيث وقع.
السابع: الثاء في الذال في: {يلهث ذلك} الأعراف: ١٧٦.
الثامن: الدال في الثاء نحو: {ومن يرد ثواب الدنيا} آل عمران: ١٤٥ حيث وقع.
التاسع: الذال في الثاء في: {اتخذتم} البقرة: ٥١ وما جاء من لفظه.