Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Az Ziyaadah wal Ihsan fii 'Ulumil Quran Halaman 3366 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Az Ziyaadah wal Ihsan fii 'Ulumil Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 3366
Jumlah yang dimuat : 4234

تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى} الليل: ١٩، ٢٠.

الثاني: بمعنى غير، فيوصف بها وبتاليها جمع منكر أو شبهه، ويعرف الاسم الواقع بعدها بإعراب غير، نحو قوله تعالى: {لو كان فيهما إلهة إلا الله لفسدتا} الأنبياء: ٢٢، فلا يجوز أن تكون هذه الآية للاستثناء؛ لأن {إلهة} جمع منكر في الإثبات، فلا عموم له، فلا يصح الاستثناء منه؛ لأنه يصير المعنى: لو كان فيهما آلهة ليس فيهما الله لفسدتا، وهو باطل باعتبار مفهومه.

الثالث: أن تكون عاطفة بمنزلة الواو في التشريك، ذكره الأخفش والفراء وأبو عبيدة، وخرجوا عليه قوله تعالى: {لئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلوا منهم} البقرة: ١٥٠، {لا تخف إني لا يخاف لدى المرسلون إلا من ظلم ثم بدل حسنا بعد سوء} النمل: ١٠، ١١، أي: ولا الذين ظلموا، ولا من ظلم، وتأولها الجمهور على الاستثناء المنقطع.

الرابع: بمعنى «بل» ذكره بعضهم، وخرج عليه قوله تعالى: {طه ما أنزلنا عليك القرءان لتشقى إلا تذكرة} طه: ١ - ٣، أي: بل تذكرة.

الخامس: بمعنى بدل، ذكره ابن الصائغ، وخرج عليه قوله تعالى: {لو كان فيهما إلهة إلا الله} الأنبياء: ٢٢، أي: بدل الله، أو عوضه، وبه تخرج عن الإشكال المذكور في الاستثناء، وفي الوصف بـ «إلا» من جهة المفهوم.

قال ابن هشام: وغلط ابن مالك، فعد من أقسامها قوله تعالى: {إلا تنصروه نقد نصره الله} التوبة: ٤٠، وليست منها، بل هي كلمتان (إن) الشرطية، و (لا) النافية كذا ذكره ابن هشام في «المغني»، وقال شارحه


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?