Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Az Ziyaadah wal Ihsan fii 'Ulumil Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 3376
Jumlah yang dimuat : 4234

الثاني: سيأتي أن هذه المعاني لـ (أو)، والفرق بينها وبين (إما): أن (إما) يبني الكلام معها من أول الأمر على ما جيء بها لأجله، ولذلك وجب تكرارها، أو يفتتح الكلام معها على الجزم، ثم يطرأ الإبهام أو غيره، ولهذا لم تتكرر.

الثالث: ليس من أقسام (إما) التي في قوله تعالى: {فإما ترين من البشر أحداً} مريم: ٢٦، بل هي كلمتان: (إن) الشرطية، و (ما) الزائدة.

٢٠ - إن، بالكسر والتخفيف

على أوجه:

الأول: أن تكون شرطية نحو قوله تعالى: {إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف وإن يعودوا فقد مضت سنت الأولين} الأنفال: ٣٨، وإذا دخلت على (لم) فالجزم بـ (لم) لا بها، نحو قوله تعالى: {فإن لم تفعلوا} البقرة: ٢٤، أو على (لا) فالجزم بها، نحو قوله تعالى: {وإلا تغفر لي} هود: ٤٧، و {إلا تنصروه} التوبة: ٤٠، والفرق: أن (لم) عامل يلزم معموله، ولا يفصل بينها بشيء، و (إن) يجوز الفصل بينها وبين معمولها بمعموله، و (لا) لا تعلم الجزم إذا كانت نافية، فأضيف العمل إلى (إن).

الثاني: أن تكون نافية، وتدخل على الاسمية والفعلية، نحو قوله تعالى: {إن الكافرون إلا في غرور} الملك: ٢٠، {إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم} المجادلة: ٢، {إن أردنا إلا الحسنى} التوبة: ١٠٧، {إن يدعون من دونه إلا إناثاً} النساء: ١١٧، وقيل: لا تقع إلا وبعدها (إلا) كما تقدم، أو (لما) المشددة، نحو قوله تعالى: {إن كل نفس لما عليها حافظ} الطارق: ٤ في


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?