Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Az Ziyaadah wal Ihsan fii 'Ulumil Quran Halaman 3403 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Az Ziyaadah wal Ihsan fii 'Ulumil Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 3403
Jumlah yang dimuat : 4234

٣٥ - بل

حرف إضراب إذا تلاها جملة، ثم تارة تكون بمعنى الإضراب للإبطال لما قبلها، نحو قوله تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون} الأنبياء: ٢٦، أي: بل هم عباد، {أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق} المؤمنون: ٧٠، وتارة تكون بمعنى الانتقال من غرض لآخر، نحو قوله تعالى: {ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون بل قلوبهم في غمرة من هذا} المؤمنون: ٦٢، ٦٣، فما قبل «بل» فيه على حاله، وكذا قوله تعالى: {قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحيوة الدنيا} الأعلى: ١٤ - ١٦، وذكر ابن مالك في «شرح كافيته»: أنها لا تقع في القرآن إلا على هذا الوجه، ووهمه ابن هشام، قال السيوطي: وسبق ابن مالك إلى هذا صاحب «الوسيط»، ووافقه ابن الحاجب، فقال في شرح المفصل: إبطال الأول، وإثباته للثاني إن كان في الإثبات من باب الغلظ فلا يقع مثله في القرآن.

أما إذا تلاها مفرد فهي حرف عطف، ولم يقع في القرآن كذلك.

٣٦ - بلى

حرف أصلي الألف، وقيل الأصل: (بل)، والألف زائدة، وقيل: هي للتأنيث بدليل إمالتها.

ولها موضعان:

أحدهما: أن تكون رداً لنفي يقع قبلها، نحو قوله تعالى: {ما كنا نعمل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?