Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Az Ziyaadah wal Ihsan fii 'Ulumil Quran Halaman 3538 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Az Ziyaadah wal Ihsan fii 'Ulumil Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 3538
Jumlah yang dimuat : 4234

بالعواري والبخل بالهبات، ولهذا يقال: هو ضنين بعلمه، ولا يقال: بخيل، لأن العلم بالعارية أشبه منه بالهبة، لأن الواهب إذا وهب شيئاً خرج عن ملكه، بخلاف العارية، ولهذا قال تعالى: {وما هو على الغيب بضنين} التكوير: ٢٤، ولم يقل: ببخيل.

ومن ذلك: السبيل والطريق، والأول أغلب وقوعاً في الخير، ولا يكاد اسم الطريق يراد به الخير إلا مقرونا بوصف أو إضافة تخلصه لذلك، كقوله تعالى: {يهدى إلى الحق وإلى طريق مستقيم} الأحقاف: ٣٠، وقال الراغب: السبيل الطريق التي فيها سهولة، فهو أخص.

ومن ذلك: جاء وأتى، فالأول يقال في الجواهر والأعيان، والثاني في المعاني والأزمان، ولهذا ورد {جاء} في قوله تعالى: {ولمن جاء به حمل بعير} يوسف: ٧٢، {وجاءوا على قميصه بدم كذب} يوسف: ١٨، {وجأئ يومئذ بجنهم} الفجر: ٢٣، و {أتى} في: {أتى أمر الله} النحل: ١، و {أتها أمرنا} يونس: ٢٤.

وأما {وجاء ربك} الفجر: ٢٢ أي: أمره فإن المراد به أهوال القيامة المشاهدة، وكذا {فإذا جاء أجلهم} الأعراف: ٣٤، لأن الأجل كالمشاهدة، ولهذا عبر عنه بالحضور في قوله تعالى: {حضر أحدهم الموت} النساء: ١٨، ولهذا فرق بينهما في قوله تعالى: {جئنك بما كانوا فيه يمترون وأتينك بالحق} الحجر: ٦٣، ٦٤، لأن الأول العذاب، وهو مشاهد مرئي، بخلاف الحق.

وقال الراغب: الإتيان مجيء بسهولة، فهو أخص من مطلق المجيء، قال: ومنه قيل للسائل المار على وجهه: أتى وأتاوى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?