٢٦٦ - وَمِثْلُهُ فِي حَدِيثِ رِفَاعَةَ عِنْدَ أَحْمَدَ وَابْنِ حِبَّانَ (١)
وَفِي لَفْظٍ لِأَحْمَدَ: «فَأَقِمْ صُلْبَكَ حَتَّى تَرْجِعَ الْعِظَامُ». (٢)
وَلِلنَّسَائِيِّ, وَأَبِي دَاوُدَ مِنْ حَدِيثِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ: «إِنَّهَا لَنْ (٣) تَتِمُّ صَلَاةُ أَحَدِكُمْ حَتَّى يُسْبِغَ الْوُضُوءَ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ, ثُمَّ يُكَبِّرَ اللَّهَ, وَيَحْمَدَهُ, وَيُثْنِيَ عَلَيْهِ». (٤)
وَفِيهَا (٥) «فَإِنْ كَانَ مَعَكَ قُرْآنٌ فَاقْرَأْ وَإِلَّا فَاحْمَدِ اللَّهَ, وَكَبِّرْهُ, وهلِّلْهُ». (٦)
⦗٧٨⦘
وَلِأَبِي دَاوُدَ: «ثُمَّ اقْرَأْ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَبِمَا شَاءَ اللَّهُ». (٧)
وَلِابْنِ حِبَّانَ: «ثُمَّ بِمَا شِئْتَ». (٨)
(١) - يريد قوله: «ثم ارفع حتى تطمئن قائما». قلت: هي عند أحمد (٤/ ٣٤٠) بسند صحيح، وأما عزوها لابن حبان فما أظنه إلا وهما.
(٢) - صحيح. وهذه الرواية عند أحمد (٤/ ٣٤٠)، وابن حبان (١٧٨٧) وزادا: «إلى مفاصلها».
(٣) - كذا بالأصل، وفي النسائي: «لم»، وفي أبي داود: «لا».
(٤) - صحيح. رواه أبو داود (٨٥٨)، والنسائي (٢/ ٢٢٦)
(٥) - أي: في رواية.
(٦) - صحيح. رواه أبو داود (٨٦١)
(٧) - صحيح. رواه أبو داود (٨٥٢٩)
(٨) - صحيح. رواه ابن حبان (١٧٨٧)