Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1001 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1001
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فِي أُذُنَيْهِ} ٧ قرأ نافع بإسكان الذال (١)، والباقون بالرفع (٢).

قوله تعالى: {وَهُوَ الْعَزِيزُ} ٩ قرأ قالون، وأبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر: بإسكان الهاء (٣)، والباقون بالرفع.

قوله تعالى: {وَأَلْقَى} ١٠ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٤)، وقرأ نافع بالفتح وبين بين (٥)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ} ١٢ {أَنِ اشْكُرْ لِي} ١٤ قرأ أبو عمرو، وعاصم، وحمزة، ويعقوب - في الوصل -: بكسر النون (٦)، والباقون


(١) قال ابن الجزري:
اذن اتل عطف على الإسكان
ووجه القراءة: أنه على التخفيف؛ لاجتماع ضمتين لازمتين كطُنُب وطُنْب، وعُنُق وعُنْق (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٠٣، زاد المسير ٣/ ٤٦١).
(٢) ووجه القراءة: إنهم جعلوها على الأصل (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٠٣).
(٣) قرأها هؤلاء بسكون الهاء إذا كان قبل الهاء واو أو فاء أو لام أو ثم، في كل القرآن {وَهُوَ} {فَهُو} {وَهِيَ} {فَهِيَ} {لَهِىَ} وزاد الكسائي {ثُمَّ هُوَ} (انظر المبسوط ص ١٢٨) وعلة من أسكن الهاء: أنها لما اتصلت بما قبلها من واو أو فاء أو لام وكانت لا تنفصل منها؛ صارت كلمة واحدة؛ فخفف الكلمة فأسكن الوسط وشبهها بتخفيف العرب لعضُد وعجُز، فخفف كما يخفف وهي لغة مشهورة، وأيضًا فإن الهاء لما توسطت مضمومة بين واوين وبين واو وياء ثقل ذلك وصار كأنه ثلاث ضمات في {وَهُوَ} وكسرتان وضمة في {وَهِيَ} فأسكن الهاء لذلك استخفافًا (انظر: إتحاف فضلاء البشر ص ١٣٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص ٩٣).
(٤) سبق قريبًا.
(٥) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٦) اختلف في كل ما التقى فيه ساكنان من كلمتين ثالث ثانيهما مضموم ضمة لازمة ويبدأ الفعل الذي يلي الساكن الأول بالضم وأول الساكنين أحد حروف لتنود والتنوين فاللام نحو {قُلِ ادْعُوا} والتاء نحو {وَقَالَتِ اخْرُجْ} والنون نحو {فَمَنِ اضْطُرّ} {أَنِ اغْدُوا} والواو نحو {أَوِ ادْعُوا} والدال نحو {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ} والتنوين نحو {فَتِيلًا (٤٩) انْظُرْ} فأبو عمرو بكسر النون والتاء والدال والتنوين على أصل التقاء الساكنين، قال ابن الجزري:
والساكن الأول ضم
لضم همز الوصل واكسره (نـ) ـما … (فـ) ـز غير قل (حـ) ـلا وغير أو (حـ) ـما
والخلف في التنوين وإن يجر (ز) ن خلفه
مز


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?