Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1014
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مَا أُخْفِيَ لَهُمْ} السجدة: ١٧ قرأ حمزة، ويعقوب - في الوصل - بإسكان الياء (١)، والباقون بالفتح (٢).

قوله تعالى: {الْمَأْوَى} السجدة: ١٩، {فَمَأْوَاهُمُ} السجدة: ٢٠ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (٣)، وقرأ نافع بالفتح والإمالة بين بين (٤)، والباقون بالفتح. وأبدل الهمزة ألفًا: أبو جعفر، وأبو عمرو، بخلاف عنه.

و {وَقِيلَ لَهُمْ} السجدة: ٢٠: ذكر قبيل.

قوله تعالى: {عَذَابَ النَّارِ} السجدة: ٢٠ قرأ أبو عمرو، والدوري - عن الكسائي - بالإمالة بين بين (٥)، وقرأ قالون بالفتح وبين اللفظين (٦)، والباقون بالفتح.


(١) حجة من أسكن الياء أنه جعل الهمزة للمُخبر عن نفسه، فهو فعل مستقبل، سكنت الياء فيه، لاستثقال الضمّ عليها، فهو إخبار من الله جلّ ذكره عن نفسه بأنه أخفى عن أهل الجنة ما تقرّ به أعينهم، بدخول الجنة ونعيمها، والسلامة مِن النار وعذابها، ويقوّي الإخبار أنّ قبله إخبارًا عن الله أيضًا في قوله: {لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ} السجدة: ١٣، وقوله {إِنَّا نَسِينَاكُمْ} السجدة: ١٤، وقوله: {بِآيَاتِنَا} السجدة: ١٥ وقوله: {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ} السجدة: ١٦، فكلّه إخبار من الله عن نفسه، فجرى ما بعدَه عليه، وما في هذه القراءة استفهام في موضع نصب بـ {أُخْفِيَ}، والجملة في موضع نصب بـ {تَعْلَمُ} سدّتْ مَسدّ المفعولين. قال ابن الجزري:
أخفي سكن (فـ) ـي (ظـ) ـبى و (إ) ذ (كفى)
(النشر ٢/ ٣٤٧، المبسوط ص ٣٥٤، الغاية ص ٢٣٦، السبعة ص ٥١٦، غيث النفع ص ٣٢٣).
(٢) حجة من فتح الياء أنه جعل الفعل ماضياً لم يسمّ فاعله، ففتح الياء، كما تقول: أُعطِيَ زيد، نُهِيَ عمرو، وما في هذه القراءة استفهام في موضع رفع بالابتداء، وما بعدها الخبر، وفي {أُخْفِيَ} ضمير يقوم مقام الفاعل، يعود على {مَاَ} والجملة في موضع نصب بـ {تَعْلَمُ} سدت مسدّ المفعولين (النشر ٢/ ٣٤٧، المبسوط ص ٣٥٤، الغاية ص ٢٣٦، السبعة ص ٥١٦، غيث النفع ص ٣٢٣، زاد المسير ٦/ ٣٣٩، وتفسير النسفي ٣/ ٢٨٩).
(٣) سبق قريبًا.
(٤) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) كل ألف بعده راء مجرورة في الأسماء سواء كانت الألف أصلية أم زائدة ووجه الإمالة مناسبة الكسرة، واعتبرت الكسرة على الراء لمناسبة الإمالة والترقيق والتدقيق، واشترط تطرف الراء للقرب (شرح طيبة النشر ٣/ ١٠٠، التيسير ص ٥١، النشر ٢/ ٥٤، الغاية ص ٩٠).
(٦) ما ذكره المؤلف عن قالون من أن له الإمالة بين اللفظين غير صحيح ولا يقرأ به، والمعروف والمأخوذ عن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?