Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1021 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1021
Jumlah yang dimuat : 1622

ولا ألف بعدها، وفتح الهاء مشددة (١).

قوله تعالى: {النَّبِيُّ أَوْلَى} ٦ قرأ نافع بالهمزة (٢)، والباقون بغير همزة (٣). وإذا وصل نافع، أبدل الهمزة الثانية واوًا في اللفظ، وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة، وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٤).

قوله تعالى: {بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا} ٩ قرأ أبو عمرو بالياء التحتية، والباقون بالتاء الفوقية (٥).

قوله تعالى: {وَإِذْ زَاغَتِ} ١٠ قرأ نافع، وابن كثير، وابن ذكوان، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب وخلف - عن حمزة - بإظهار ذال "إذ" عند الزاي (٦).


= في البقرة. قال ابن الجزري:
وخفف الهاء (كنز)
(شرح طيبة النشر ٥/ ١٤٢، النشر ٢/ ٢٤٧، المبسوط ص ٣٥٥، السبعة ص ٥١٩، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٩٤، وتفسير ابن كثير ٣/ ٤٦٥).
(١) وقد قرأ بألف مخففًّا، كالكوفيين غير أنّه شدّد الظاء؛ لأنَّه أدغم التاء الثانية في الظاء، ولم يحذفها كـ"تساءلون وتظاهرون" في البقرة في قراءته، وقراءة عاصم بضمّ التاء وكسر الهاء وبألف بعد الظاء مُخففًّا على وزنا "تفاعلون"، والتاء للخطاب مثل {تُقَاتِلُونَ}، بناه على "فاعل تفاعل"، والتاء للخطاب، وهو كله بمعنى واحد، مشتق من الظهر، وقولهم "الظّهّار" يدلّ على ضم التاء؛ لأنَّه مصدر "ظاهَرَ"، قال ابن الجزري:
واقصر (سما)
(شرح طيبة النشر ٥/ ١٤٢، النشر ٢/ ٢٤٧، المبسوط ص ٣٥٥، السبعة ص ٥١٩، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٩٤، زاد المسير ٦/ ٣٥٣).
(٢) وقد احتج من همز بأنه أتى به على الأصل؛ لأنَّه من النبأ الذي هو الخبر؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - مخبِرٌ عن الله، فهي تبنى على فعيل بمعنى فاعل؛ أي منبئ عن الله؛ أي مخبر عنه بالوحي (انظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٤٤، والتيسير ص ٧٣، والنشر ١/ ٤٠٠، وحجة القراءات ص ٩٨) و"النبيء" هنا بمعنى المخبر.
(٣) النبي مأخوذ من نبا ينبو إذا ارتفع، فيكون فعيلًا من الرفعة، والنبوة: الارتفاع، وإنما قيل للنبي نبي لارتفاع منزلته وشرفه تشبيهًا له بالمكان المرتفع. وحجة من قرأ ذلك بدون همز: أن كل ما في القرآن من جمع ذلك على أفعلاء نحو: {أَنْبِيَاءَ اللَّهِ} (انظر حجة القراءات ص ٩٩، النشر ١/ ٤٠٠).
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) سبق في أول السورة.
(٦) اختلف في إدغام ذال إذ في ستة أحرف وهي حروف تجد والصفير الصاد والسين والزاي فالتاء نحو {إِذْ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?