Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1045 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1045
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مِنْسَأَتَهُ} ١٤ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر: بإبدال الهمزة بعد السين ألفًا (١)، وقرأ ابن عامر -بخلاف عن هشام-: بهمزة ساكنة بعد السين (٢)، وقرأ الباقون بهمزة مفتوحة (٣).

قوله تعالى: {تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ} ١٤ قرأ رويس بضم التاء الفوقية والباء الموحدة، وكسر الياء التحتية بعدها (٤)، والباقون بفتح التاء والباء والياء.


= على أصله، وسكن ابن عامر موافقة لحمزة {عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ} بالأعراف: ١٤٦، وسكن حفص كذلك {عَهْدِي الظَّالِمِينَ} بالبقرة: ١٢٤، وسكن ابن عامر وحمزة والكسائي وكذا روح كذلك {قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ} بإبراهيم: ٣١، وسكن أبو عمرو وحمزة والكسائي وكذا يعقوب وخلف كذلك {يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ} بالعنكبوت: ٥٦، والزمر: ٥٣، قال ابن الجزري:
..... ..... .... ..... .... … وعند لام العرف أربع عشرت
ربي الذي حرم ربي سني … الآخران آتان مع أهلكني
وفي الندا (حما) (شفا) عهدي (عـ) سى … (فـ) ـوز وآياتي اسكنن (فـ) ـي (كـ) سا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٤٨).
(١) وحجة من قرأ بألف أنها لغة مسموعة في إبدال الهمزة بألف في هذا، حكاه سيبويه، فأصله الهمز "أن نسأه"، يقال: نسأتُ الغنم إذا سُقتها، وفتح التاء عَلَم النصب بـ {تَأْكُلُ} فأُبدِل من الهمزة المفتوحة ألف، وكان الأصل أن تُجعل بينَ بينَ، لكن البدَل في هذا مَحكي مسموع عن العرب، وحكى ابن دُريد في الجمهرة أن "المنساة" غير مهموزة "مَفْعَله" من نَسَّ الإبل إذا ساقها، كان البدل عنده من سين كما قالوا {دَسَّاهَا} وهو بعيد، إذ لم يجتمع في المنسأة، إذا جعلتها من "نسّ"، إلّا سينان، كان أصلها مَنْسَسَه. قال ابن الجزري:
منساته ابدل (حـ) ـفا (مدا)
(النشر ٢/ ٣٤٩، المبسوط ص ٣٦٢، شرح طيبة النشر ٥/ ١٥٣، السبعة ص ٥٢٩، معاني القرآن ٢/ ٣٥٦).
(٢) فروى الداجوني عن أصحابه عنه بالإسكان، وروى عنه الحلواني بفتح الهمزة، ووجه الإسكان: أنه مخفف من الأولى استثقالًا للهمزة والطول ولا يجوز أن يكون أصلًا؛ لأن ما قبله هاء التأنيث لا يكون إلا مفتوحا لفظًا وتقديرًا (النشر ٢/ ٣٤٩، المبسوط ص ٣٦٢، شرح طيبة النشر ٥/ ١٥٣، السبعة ص ٥٢٩، معاني القرآن ٢/ ٣٥٦).
(٣) ووجه الفتح أنه الأصل؛ لأنها مفعلة كمقدمة، وهي لغة تميم وفصحاء قيس (النشر ٢/ ٣٤٩، المبسوط ص ٣٦٢، شرح طيبة النشر ٥/ ١٥٣، السبعة ص ٥٢٩، معاني القرآن ٢/ ٣٥٦).
(٤) يقرأ رويس لفظ {تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ} في سبأ، و {إِنْ تَوَلَّيْتُمْ} في سورة محمد بضم الأول والثاني وكسر الثالث، قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?