Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1079 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1079
Jumlah yang dimuat : 1622

وقفًا، وأثبتها في الوصل أبو جعفر مفتوحة (١)، والباقون بحذف الياء وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {وَلَا يُنْقِذُونِ (٢٣) إِنِّي} ٢٣ أثبت الياء بعد النون ورش وصلًا لا وقفًا.

وأثبتها يعقوب وقفًا ووصلًا (٢)، وحذفها الباقون وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {إِنِّي إِذًا} ٢٤ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر -في الوصل-: بفتح الياء (٣) والباقون بسكونها، وهم على مراتبهم في المد.

قوله تعالى: {إِنِّي آمَنْتُ} ٢٥ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر -في الوصل-: بفتح الياء (٤)، والباقون بسكونها.

قوله تعالى: {فَاسْمَعُونِ} ٢٥ {قِيلَ} ٢٦ قرأ يعقوب بإثبات الياء بعد النون وقفًا ووصلًا.

والباقون بحذفها وقفًا ووصلًا (٥).

قوله تعالى: {قِيلَ ادْخُلِ} ٢٦ قرأ هشام، والكسائي، ورويس: بضم القاف (٦)


(١) سبق الكلام على مثل ذلك كثيرًا.
(٢) قرأ يعقوب بإثبات الياء في الحالين على أصله في سبع عشرة كلمة، ووافقه غيره وهذه الكلمات هي: {دعائي}، {التلاقي}، {التنادي}، {أكرمني}، {أهانني}، {ويسري}، {بالوادي}، {المتعالي}، {وعيدي}، {نذري}، {نكيري}، {يكذبوني}، {ينقذوني}، {لترديني}، {فاعتزلوني}، {ترجموني}، {ونذري}. وأما {ولا ينقذوني} بيس: ٢٣. فقرأ ورش بإثبات الياء وصلًا ويعقوب على أصله بإثباتها في الحالين (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٥٦).
(٣) وقعت ياء الإضافة قبل همزة القطع المكسورة في واحد وستين موضعًا بالقرآن الكريم اختلف منها في اثنتين وخمسين ياء نحو {مِنِّي إِلَّا} {أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ} وفتح هذا النوع نافع وأبو عمرو وكذا أبو جعفر والباقون بالسكون إلا أنه وقع الخلاف على غير هذا الوجه في خمس وعشرين ياء منها (وانظر: إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٤٧).
(٤) قاعدة نافع وأبي جعفر وابن كثير وأبي عمرو فتح الكل وقاعدة الباقين إسكانها، ووجه فتح الكل مع الهمز أنه أحد الأصلين مع قصد ثبوته الخفي عند القوي وليتمكن من كمال لفظ الهمز. ووجه الإسكان مع أنه أحدهما وضد التقوية محصلان بزيادة المدة. قال ابن الجزري بقوله:
تسع وتسعون بهمزٍ انفتح … ذرون الأصبهاني مع مكٍّ فتح
(انظر شرح النويري على طيبة النشر ٣/ ٢٦٣، ٢٦٤، التيسير ص ٦٣، الإقناع ١/ ٥٣٧).
(٥) سبق بيان قراءة يعقوب قبل صفحات قليلة بما أغنى عن ذكره هنا لقرب الموضعين.
(٦) سبق بيان الإشمام وكيفيته (انظر: المبسوط ص ١٢٧ والغاية ص ٩٨، والنشر ٢/ ٢٠٨، والإقناع =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?