Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1082 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1082
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مِنْ ثَمَرِهِ} ٣٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بضم الثاء المثلثة (١)، والباقون بالنصب (٢).

قوله تعالى: {وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ} ٣٥ قرأ أبو بكر، وحمزة، والكسائي، وخلف: بغير هاء بعد التاء الفوقية (٣)، والباقون بالهاء (٤)، وقرأ يعقوب: "أيديهم" بضم الهاء، والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ} ٣٩ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وروح: برفع الراء (٥)، والباقون ....................................


= أبو عمرو وقنبل وابن ذكوان بخلفهما وعاصم وحمزة وروح، وقرأ رويس فيما رواه القاضي وابن العلاف والكارزيني ثلاثتهم عن النخاس بالمعجمة وأبو الطيب والشنبوذي عن التمار عنه بضم تنوين {وَعُيُونٍ} مبنيًّا للمفعول من أدخل رباعيًّا فالهمزة للقطع نقلت حركتها إلى التنوين ثم حذفت وروى السعيدي والحمامي كلاهما عن التمار عن النخاس وهبة الله كلاهما عن رويس بضم الخاء فعل أمر وكذلك قرأ الباقون ولا خلاف في الابتداء في القراءتين بضم الهمزة، قال ابن الجزري:
همز ادخلوا انقل اكسر الضم اختلف … (غـ) ــــيثا
(شرح طيبة النشر ٤/ ٤٠٧، النشر ٢/ ٢٢٦).
(١) ووجه الضم: أنه أراد جمع الجمع تقول ثمرة وثمار وثمر كما تقول أكمة وإكام وأكم، قال ابن الجزري:
...... ...... ...... ...... ...... … وفي ضمي ثمر
(شفا) كيس
(٢) ووجه الفتح: على أنه جمع ثمرة مثل بقر وبقرة وشجر وشجرة (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٦٧، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٦٤، النشر ٢/ ٢٦٠، المبسوط ص ١٩٩، السبعة ص ٢٦٣، التيسير ص ١٠٣).
(٣) وحجة من قرأ بغير هاء: أنهم حذفوا الهاء من صلة {وَمَا}، لطول الاسم، وهي مرادة مقدرة، قال ابن الجزري:
عملته يحذف الها (صحبة)
(٤) وحجة من قرأ بالهاء: أنها الأصل، ولأنها ثابتة في المصحف (النشر ٢/ ٣٥٣، شرح طيبة النشر ٥/ ١٦٨، السبعة ص ٥٤٠، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٢١٦، المصاحف ٤٨).
(٥) حجة مَن رفع، أن عليه أهل الحرمين وأبا عمرو أنه قطعه مِمّا قبله، وجعله مستأنفًا، فرفعه بالابتداء، و {قَدَّرْنَاهُ} الخبر، ويجوز أن يكون رفعه على العطف على قوله: {وَآيَةٌ لَهُمْ} "٤١"، فعطف جملة على جملة، والآية في قوله: {وَآيَةٌ لَهُمْ} رفعٌ بالابتداء، و {لَهُمْ} صفة لـ "الآية"، والخبر محذوف، تقديره: وآية لهم في المشاهدة، أو في الوجود. وقوله: {الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} "٣٣" و {اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ} "١٣٧" و {وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ} كله تفسير للآية، جارٍ على ما يجب له من الإعراب، فهو مثل قوله: {وَعَدَ اللَّهُ =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?