Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1091 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1091
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {كُنْ فَيَكُونُ} ٨٢ قرأ ابن عامر، والكسائي: بنصب النون بعد الواو (١)، والباقون بالضم (٢).

قوله تعالى: {بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ} ٨٣ قرأ رويس باختلاس وكسرة الهاء (٣)، والباقون بالإشباع.

قوله تعالى: {وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} ٨٣ قرأ يعقوب: بفتح التاء الفوقية وكسر الجيم (٤)، والباقون بضم التاء الفوقية وفتح الجيم.

* * *


= مع ذات ياء مع أراكهمو ورد
(١) فيكون القراءة "كن فَيَكُونَ" قال ابن الجزري:
فيكون فانصبا … رفعًا سوى الحق وقوله كبا
ووجه النصب: أنه اعتبرت صيغة الأمر المجرد حملًا عليه؛ فنصب المضارع بإضمار أن بعد الفاء قياسًا على جوابه (شرح طيبة النشر ٤/ ٥٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٦، السبعة ص ١٦٩، حجة القراءات ص ١١١، المبسوط ص ١٣٥).
(٢) قال الزجاج: رفعه من جهتين: إن شئت على العطف على "يقول" وإن شئت على الاستئناف، والمعنى: فهو يكون، واتفق على "يكونُ الحقُّ" لأن معناه فكان، ورفع {فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ} لأن معناه الإخبار عن القيامة وهو كائن لا محالة (النشر ٢/ ٢٢٠، الغاية ص ١٠٦، الإقناع ٢/ ٦٠٢).
(٣) قرأ رويس باختلاس كسرة الهاء في أربعة مواضع هي: {بِيَدِهِ} موضعي {بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ} - {بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ} البقرة: ٢٤٩، وموضع {قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ} المؤمنون: ٨٨ وموضع {الَّذِي بِيَدِهِ} يس: ٨٣ قال ابن الجزري:
بيده (غـ) ــــث
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ٥٢).
(٤) وقراءة يعقوب هذه في جميع القرآن بفتح حرف المضارعة وكسر الجيم، من رجع اللازم سواء كان من رجوع الآخرة نحو {وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} و {يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ} وسواء كان غيبًا أو خطابًا وكذلك {تُرْجَعُ الْأُمُورُ} و {يُرْجَعُ الْأَمْرُ} وقد وافقه أبو عمرو في قوله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} البقرة: ٢٨١ وإليه أشار ابن الجزري بقوله:
"بذو يوم حما"
(انظر: المستنير ص ١٢٧) النويري في شرح طيبة النشر ٤/ ١٠، والنشر ٢/ ٢٠٨، والغاية في القراءات العشر ص ٩٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?