Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1123 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1123
Jumlah yang dimuat : 1622

السين (١)، والباقون بالتخنيف.

قوله تعالى: {وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ} ٥٨ قرأ أبو عمرو، ويعقوب: بضم الهمزة من غير مد، والباقون بفتح الهمزة ممدودة.

قوله تعالى: {مِنَ الْأَشْرَارِ} ٦٢ قرأ أبو عمرو، والكسائي بالإمالة محضة (٢)، وقرأ ورش (٣)، وحمزة: بالإمالة بين بين (٤)، وقرأ قالون بالفتح وبين اللفظين، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {أَتَّخَذْنَاهُمْ} ٦٣ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، ويعقوب، وخلف: بوصل الهمزة قبل التاء المثناة الفوقية، وفي الابتداء بها بالكسر (٥) والباقون بفتح الهمزة مقطوعة ابتداءً ووصلًا (٦).


(١) قرأ المذكورون لفظ {وَغَسَّاقٌ} في ص، {وَغَسَّاقًا} في النبأ بتشديد السين، والتشديد والتخفيف لغتان، قال ابن الجزري:
غساق الثقل معا (صحب)
(شرح طيبة النشر ٥/ ١٩٣).
(٢) يميل أبو عمرو والكسائي من طريق الدوري كل ألف بعده راء مجرورة في الأسماء سواء كانت الألف أصلية أم زائدة ووجه الإمالة مناسبة الكسرة، واعتبرت الكسرة على الراء لمناسبة الإمالة والتوفيق والتدقيق، واشترط تطرف الراء للقرب، قال ابن الجزري باب الفتح والإمالة:
لان تكرر حط روى … والخلف من فوز وتقليل جوى
(شرح طيبة النشر ٣/ ١٠٠، التيسير ص ٥١، النشر ٢/ ٥٤، الغاية ص ٩٠).
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٤) انفرد بذلك صاحب العنوان عن حمزة، ولذلك ما رواه عن أبي الحارث ليست من طرقنا ولا على شرطنا (انظر النشر ٢/ ٥٥، الإقناع ١/ ٢٧٣). قال الأصبهاني في المبسوط ص ١١١: كان أبو عمرو وحمزة برواية أبي عمر وابن سعدان عن سليم، والكسائي يميلون كل ألف في اسم بعدها راء مكسورة إذا كان كسرها وكسر إعراب نحو: {فِي النَّارِ} {فِي النَّهَارِ} {بِقِنْطَارٍ} وأشباه ذلك (شرح طيبة النشر ٣/ ١٠٠، التيسير ص ٥١، النشر ٢/ ٥٤، الغاية ص ٩٠).
(٥) قرأ المذكورون بهمزة وصل وهو إخبار لتحققهم سخريتهم في الدنيا صفة وحالًا؛ أي رجالًا عددناهم من الأشرار، و"أم" منقطعة، قال ابن الجزري:
قطع اتخدنا (عم) (نـ) ــــل (د) م
(النشر ٢/ ٣٦١، المبسوط ص ٣٨١، الغاية ص ٣٥١، السبعة ص ٥٥٦، التيسير ص ١٦٠)
(٦) وهي بذلك همزة قطع للاستفهام أصلها: أأتخذناهم، حذفت همزة الوصل استغناء عنها، وأم متصلة على=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?