Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1125
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بإسكانها.

قوله تعالى: {مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} ٨٣ قرأ نافع، وحمزة، والكسائي، وخلف: بفتح اللام (١)، والباقون بالكسر (٢).

قوله تعالى: {قَالَ فَالْحَقُّ} ٨٤ قرأ عاصم، وحمزة، وخلف: برفع القاف (٣)، والباقون بالنصب (٤)، ولا خلاف في الثاني بنصب القاف، وهو {وَالْحَقَّ أَقُولُ}.


=٣ - {سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ} الكهف: ٦٩. وقوله تعالى: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ} القصص: ٢٧. وقوله تعالى: {يَاأَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الصافات: ١٠٢.
٤ - {بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ} الحجر: ٧١.
٥ - {أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ} آل عمران: ٥٢، وقوله تعالى: {كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ} الصف: ١٤.
قال ابن الجزري في باب ياءات الإضافة:
بنات أنصاري معًا للمدني
(١) وهي بفتح اللام أي الله أخلصهم من الأسواء والفواحش فصاروا مخلصين وحجتهم قوله تعالى {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ} فصاروا مخلصين بإخلاص الله إياهم (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٨٢، النشر ٢/ ٣٩٥، المبسوط ص ٢٤٦، الغاية ص ١٧٩، التيسير ص ١٢٨، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٥٨).
(٢) سبق بيانه في الآية "٤٠" من سورة الصافات (وانظر: شرح طيبة النشر ٤/ ٣٨٢، النشر ٢/ ٢٩٥، المبسوط ص ٢٤٦، الغاية ص ١٧٩، التيسير ص ١٢٨، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٥٨).
(٣) وحجة من رفع أنه جعله خبر ابتداء محذوف، تقديره: قال أنا الحق، أو قَوْلي الحق، ويجوز رفعه على الابتداء ويضمر الخبر تقديره: قال فالحق، كما قال: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ} آل عمران: ٦٠، وانتصب "الحَقَّ" الثاني بـ {أَقُولَ}، أو على العطف، على قراءة من نصب "الحَقَّ" الأول. قال ابن الجزري:
فالحق (نـ) ــــل (فتى)
(٤) وحجة من نصب أنه أضمر فعلًا نصبه به، وقال: {لِيُحِقَّ الْحَقَّ} الأنفال: ٨. ويجوز نصبه على القسم كما تقول: اللهِ لأفعلن، لمّا حُذف حرف القسم، تعدّى الفعل فنصبه، ودلّ على القسم قوله: {لأَمْلأَنَّ} "٨٥"، فهو جواب القسم، فيكون التقدير: قول الحق لأملأن، فلما حذف الواو تعدّى الفعل فنصب الحق، ويجوز في الكلام خفض "الحق" على القسم، مع حذف الواو، وتعمل محذوفة لكثرة الحذف في القسم (شرح طيبة النشر ٥/ ١٩٤، النشر ٢/ ٣٦١، المبسوط ص ٣٨٢، الغاية ص ٢٥١، التيسير ص ١٨٨، إعراب القرآن ٢/ ٨٠٦، إيضاح الوقف والابتداء ٨٦٥، وزاد المسير ٧/ ١٧٥، وتفسير القرطبي ١٥/ ٢٢٩، وتفسير ابن كثير ٤/ ٤٤، وتفسير النسفي ٤/ ٤٨، وكتاب سيبويه ٢/ ١٦٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?